1 إزالة الصورة من الطباعة

مركز معراج يقيم دورة في القواعد المقاصدية

أطلق مركز معراج للبحوث والدراسات بالتعاون مع إدارة الفرع في تركيا دورة علمية بعنوان "مدخل إلى القواعد المقاصدية" يقدمها الدكتور محمد همام سعيد، أستاذ الفقه وأصوله المشارك في جامعة مارين وعضو هيئة علماء فلسطين في الخارج، حيث بدأت الدورة صباح يوم السبت ١٢/٠٥/٢٠١٨ بمعدل ٩ ساعات تدريبية.

 

تسعى الدورة لإكساب المشاركين المتخصصين مهارة لطرق الكشف عن المقاصد الشرعية وسبل إعمالها وتفعيلها وتنزيلها على الواقع المعاصر بشكل عام والمتعلق بفقه القضية بشكل خاص، وذلك باعتماد أسس التدريب والتطوير الحديثة.

 

حضر الدورة أعضاء من هيئة علماء فلسطين في الخارج فرع تركيا، وباحثون متخصصون في الشأن السياسي الفلسطيني ممن يملكون أدوات فهم الدورة والمشاركة التدريبية فيها.

 

افتتحت الدورة فعالياتها التدريبية بالتعريف بالمقاصد الشريعة وفوائدها وأقسامها، ثم بسط المحاضر في مسالك الكشف عن المقصد، وختم القسم الأول بمدخل إلى قواعد المقاصد.

 

حضر الدورة ٢٥ مشارك أغلبهم متخصصون في مجالات السياسة والشريعة، وتم تقسيم الحضور إلى مجموعات متنوعة في تخصصاتها وكلفت كل مجموعة بجملة من المسائل العملية لتطبيق قواعد الدورة العلمية.

 

يُذكر بأن "مركز معراج للبحوث والدراسات" هو: مركز تابع لهيئة علماء فلسطين في الخارج يُعنَى بالإجابة الإسلامية المعمقة على الأسئلة الشرعية والتربوية والفكرية التي تطرحها القضية الفلسطينية والواقع أو المستقبل الفلسطيني بأبعاده وآفاقه المختلفة.