1 إزالة الصورة من الطباعة

مركز معراج يقيم دورة "فقه الجهاد"

الدورة عبارة عن برنامج علمي في فقه الجهاد، يتناول الجهاد بموضوعاته المختلفة والمتنوعة من منظور شرعي، ويستمر لستة شهور (25 لقاءً أسبوعيًّا، بمعدل 3 ساعات لكل لقاء، أي: 75 ساعة لكامل البرنامج)، يستضف فيه المركز نخبة من علماء الأمة من داخل تركيا وخارجها.

   واختار المركز كتاب العلامة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى الموسوم بـ"فقه الجهاد: دراسة مقارنة لأحكامه وفلسفته في ضوء القرآن والسنة" كتاباً ومنهاجاً أساسياً لهذا البرنامج، حيث تمت استشارة فضيلة الشيخ نفسه في هذا البرنامج فزكاه وأثنى عليه وتمنى التوفيق للمشاركين فيه، كما أثنى عليه عدد آخر من علماء الأمة.

وسيبدأ هذا البرنامج يوم الخميس 6 ذي القعدة 1439هـ الموافق 19/07/2018م الساعة الخامسة عصراً في مقر المركز في باشاك شهير، حيث نستضيف في هذا اللقاء فضيلة الدكتور نواف هايل تكروري رئيس الهيئة والمتخصص في فقه الجهاد.

ملحوظات:

  1. البرنامج خاص بطلبة الدراسات العليا في التخصصات الشرعية أو خريجي الكليات الشرعية على أقل تقدير.
  2. يمكن للهيئات العلمائية وكليات العلوم الإسلامية تسمية عدد من علمائها وطلابها من خلال التنسيق مع المركز ورفع القوائم إليه.
  3. تخضع طلبات المشاركين للدراسة
  4. يحصل المشاركون على شهادة من مركز معراج وهيئة علماء فلسطين في الخارج موقعة من العلماء المحاضرين في الدورة
  5. لا يحصل على الشهادة إلا من حضر 70 % من ساعات ولقاءات البرنامج على الأقل.
  6. يكلف المشاركون ببعض الأوراق البحثية وتقديم بعض العروض.
  7. يحصل صاحب أفضل ورقة بحثية على جائزة من المركز.
  8. يجتهد المركز بتوفير كتاب فقه الجهاد للشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله.

للاستفسار: التواصل مع أ. محمود نمر النفار نائب رئيس المركز والمشرف على البرنامج 00905530124913، [email protected]

 

محاور البرنامج

  1. حقيقة الجهاد ومفهومه وحكمه (حقيقة الجهاد، ما حكمه شرعاً فرض عين أم كفاية ام تطوع؟ بماذا يتحقق فرض الكفاية؟ متى يكون فرض عين؟ دور المرأة فيه)
  2. الجهاد في القرآن والسنة (مواطن الجهاد ونصوصه ودلالاتها-مراحل تشريع الجهاد بحسب النصوص وأسباب النزول أو الورود-منزلة الجهاد وفضائله في القرآن والسنة-التربية الجهادية في القرآن والسنة)
  3. أنواع الجهاد ومراتبه (بين الجهاد والقتال، مرتبة جهاد النفس، جهاد الشيطان، جهاد الظلم والعدوان، جهاد اللسان والبيان، الجهاد المدني، الجهاد العسكري)
  4. الجهاد بين الدفاع والهجوم (الأصل في العلاقة مع الآخر السلم أم الحرب؟ حكم قتال المسالمين، آية السيف، حديث "بعثت بالسيف بين يدي الساعة"، حديث "أمرت أن أقاتل الناس"، غزوات الرسول دفاع أم هجوم؟ فتوح الراشدين حروب وقائية أم حروب توسع وطلب؟ هل الكفر وحده علة كافية للقتال؟ دعوى إجماع الفقهاء على وجوب الغزو كل سنة)
  5. أهداف الجهاد القتالي في الإسلام ومقاصده (رغبة الإسلام في السلم، أهداف مرفوضة للجهاد في الإسلام، الجهاد بين شريعة التوراة وشريعة القرآن، أكذوبة انتشار الإسلام بالسيف)
  6. منزلة الجهاد وخطر القعود عنه وإعداد الأمة له (منزلة الجهاد في القرآن والسنة، منزلة الرباط، خطر القعود عن الجهاد، استمرار الجهاد ونحلة القاديانية)
  7. جيش الجهاد الإسلامي واجباته وآدابه ودستوره (واجبات الجيش قبل المعركة، واجباته عند خوض المعركة، آداب الجهاد والمجاهدين، الاستعانة بغير المسلمين في الجهاد، الدستور الأخلاقي للحرب في الإسلام)
  8. بماذا ينتهي القتال؟ (الانسحاب، المصالحة والمهادنة، الدخول في الإسلام، هزيمة العدو، انكسار المسلمين)
  9. ماذا بعد القتال؟ (أحكام الأمان والاستئمان، الموقف من أسرى العدو، الموقف من أسرى المسلمين، غنائم الحرب وأحكامها، دار الإسلام ودار الحرب، أهل الذمة أو غير المسلمين في المجتمع الإسلامي)
  10. القتال داخل الدائرة الإسلامية (الاقتتال بين الدول الإسلامية، قتل الفئة الباغية أو الخارجين عن الدولة، القتال ضد الأنظمة الحاكمة)
  11. الجهاد وقضايا الأمة (الجهاد والإرهاب، حقيقة المعركة بيننا وبين الكيان الصهيوني، علاقتنا مع النصارى حوار أم صدام، علاقة المسلمين مع الوثنية الشرقية، صدام جماعات "الجهاد" مع الحكومات وآثاره، الجهاد الواجب على الأمة في هذا العصر).
  12. كيف نمارس الجهاد في واقعنا المعاصر؟ (ممارسة الحركات الإسلامية للجهاد بين الإفراط والتفريط)

 

 

برنامج مجالس في فقه الجهاد والقضية الفلسطينية وقضايا الأمة

   إن القضية الفلسطينية قضية محورية في هذا البرنامج، ذلك أن مدافعة المشروع الصهيوني جهاد راشد ضد محتل غاصب، وهو جهاد الأمة كلها، وليس جهاد الشعب الفلسطيني فحسب، وهو جهاد شامل حضاري وفكري وثقافي وسياسي وعسكري؛ إذ إن المشروع الصهيوني مشروع شامل يستهدف دين الأمة ووجودها وعقلها ونسلها ومالها.

   غير أن البرنامج لا يهمل قضايا الأمة ومواطن جهادها في البقاع المختلفة وبالصور المختلفة.

 

برنامج مجالس في فقه الجهاد والفكر المتطرف

   يهدف برنامج مجالس في فقه الجهاد إلى تفكيك الفكر المتطرف فقهياً وفكرياً عبر نزع المشروع عن وجوه الاستدلال المتطرف بالنصوص وإجماعات الفقهاء وأقوالهم التي يحاول الفكر المتطرف اختطافها وتوظيفها في سلوكه وأفعاله.

 

منهجية اللقاء