خبر : الهيئة تقيم ندوة ضمن سلسلة (الهجرة النبوية ... دروس لا تنتهي)

الخميس 01 يناير 1970 01:00 ص بتوقيت القدس المحتلة

الهيئة تقيم ندوة ضمن سلسلة (الهجرة النبوية ... دروس لا تنتهي)

اسطنبول / خاص 
ضمن سلسلة الندوات التي تقيمها هيئة علماء فلسطين في الخارج حول ذكرى الهجرة النبوية ودروسها التي لا تنتهي أقامت الهيئة ندوة يوم الخميس 3/ محرم / 1435 هـ ،  7/11/2013  م  في قاعة محاضرات وقف أنصار بمدينة اسطنبول.
أحيى الندوة مجموعة من العلماء والمفكرين قدّموا فيها معاني مختلفة حول الهجرة وتناول كل محاضر محوراً مختلفاً لهذا الحدث مما أعطى زخماً علمياً وفكرياً للندوة.
قدّم الندوة الأستاذ محمد خير موسى المدير التنفيذي لهيئة علماء فلسطين في الخارج حيث رحّب بالضيوف وتحدّث بإيجاز عن أهمية الهجرة في حياة وتاريخ المسلمين .
افتتحت الندوة بورقة قدمها الأستاذ أحمد أغراتشا عضو الأمانة العامة السابق لاتحاد العلماء المسلمين ورئيس أكاديمية استانبول تحدث فيها عن الهجرة النبوية الشريفة بصفتها أحد اهم الأحداث التاريخية في العصر النبوي ودورها في ترسيخ إرساء قواعد الإسلام خارج مكة ومن ثم إلى دول العالم قاطبة.
فضيلة الشيخ أسامة الرفاعي رئيس رابطة علماء الشَّام شكر الهيئة على إقامتها هذه الندوة وأشاد بجهاد الشعب الفلسطيني ضد الكيان الصهيوني قائلا أنه لولا جهاد الفلسطينيين لنُسيت هذه الأمة من زمن .
وتحدث الشيخ الرفاعي عن مشهدين من مشاهد السيرة النبوية الشريفة الأول حول حادثة الغار وحوار أبي بكر مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الغار والدروس المستفادة من هذا الحوار والمشهد الثاني أيضا حوار الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر قبل معركة بدر والدروس المستفادة منه.
أما الأستاذ الدكتور  شرف القضاة, أستاذ الحديث النبوي وعلومه في كلية الشريعة في الجامعة الأردنيّة فقد وجّه في ورقته نحو 15 خمسة عشر رسالة وهي عبارة عن دروس مستفادة من الهجرة وأهمية هذه الدروس للمسلمين في وقتنا المعاصر .
وتناول الدكتور خليل إبراهيم نائب عميد جامعة السلطان محمد الفاتح جانبا من الهجرة وهو المتعلق بالمهاجرين والأنصار وكيف تعامل الأنصار مع إخوانهم المهاجرين وضرورة معاملة المهاجرين من بلاد المسلمين المضطربة والتي تعاني الظلم كمعاملة نظرائهم إبّان هجرة أصحاب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة .
الدكتور  أ.د عبد الفتاح العويسي , أستاذ العلاقات الدولية والعلوم السياسيّة في جامعة صباح زعيم في استانبول تحدث عن وعد بلفور الذي تتزامن ذكراه هذا العام مع العام الهجري الجديد . ونوه الدكتور العويسي إلى خطورة هذا الوعد وما سبقه من تحضيرات كثيرة للاستيلاء على أرض فلسطين.
ختم الندوة الدكتور نواف تكروري الامين العام لهيئة علماء فلسطين في الخارج الذي تحدث عن مكانة الأوطان عند المسلمين ومحبتهم لها  وأساليب الأعداء في مواجهة مشاريع المسلمين والعمل على تخريبها ومحو الدين ومن ذاكرتهم.
يذكر أن الهيئة شاركت بعدة ندوات في اسطنبول بمناسبة الهجرة النبوية الشريف.