قرى بيت المقدس المدمرة 1948م

الأحد 01 أكتوبر 2017 12:27 م بتوقيت القدس المحتلة

قرى بيت المقدس المدمرة 1948م

د يحيى زكريا الآغا

تعدّ القدس عاصمة الدولة الفلسطينية وتقع في قلبها، وترتفع عن سطح البحر مسافة 750 متراً، وتبلغ مساحتها 19331كيلو متراً ، والقدس بالنسبة للدولة الفلسطينية رمز صمودها أمام العدوان، وهي مدينة ذات تاريخٍ عريق، وأهمية بالغة من الناحية الدينية والسياحية، وتعتبر من أقدم مدن العالم.
نبذة عن مدينة القدس: نشأت مدينة القدس منذ أكثر من 5000 سنة قبل الميلاد، على يد الكنعانيين، وأعطوها هذا الاسم، وسكنها العرب اليبوسيّون بعدها، وسميت نسبةً لهم بمدينة يبوس، وكان لديها العديد من الأسماء مثل: إيليا، وأور سالم، وغيرها، وتقع مدينة القدس في مركز وقلب فلسطين، وكانت بسبب ذلك محط أطماع العديد من المحتلين مثل: الرومان، والفرس، والصليبيين، وغيرهم، مما جعل القدس تشهد مذابح وحروباً كثيرة ضد أهلها. وفي الزمن العثماني؛ قام سليمان القانوني ببناء سورٍ هائل يحيط بها من كافة الجوانب من أجل حمايتها، وكان له في ذلك الوقت سبعة أبواب وهي: باب الساهرة، وباب العمود، وباب الأسباط، وباب المغاربة، وباب النبي داود، وباب الخليل، وباب الحديد، وتم إعادة تشييد هذا السور في عهد الملك ابن مروان
مساحة القدس الكلية قبل 1948 كانت حوالي 5و30كم2 القسم الشرقي (5و6كم2) ما مساحتها أيام الحكم الأردني قبل حرب 1967 فكانت 6.4 كم2 (2.5 ميل مربع) والقسم الغربي حوالي 24كم2 أي ما نسبته 81%القسم الغربي ة19%القسم الشرقي.


نبذة تاريخية عن قرى بيت المقدس المدمرة عام 1948م 2-2 
القدس زهرة المدائن الفلسطينية، ومدينة السلام والإسلام تمتد فوق خمسة آلاف من السنين الحافلة بالتناقضات، تزاحم عليها الغزاة والطامعون عليها بشكل لم تشهده مدينة عربية على مرّ العصور، وفي عام 1967 احتلت هذه المدينة كاملة، شأنها شأن المدن الأخرى من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وفي محاولة لطمس معالمها عمدت إلى تدمير العديد من القرى التابعة لها، حتى بلغ عدد هذه القرى التي دمّرت (إحدى وثلاثين مدينة وقرية).
وهذه المدن هي (إشوع، البريج، بيت أم الميس، بيت عطاب، بيت محسير، بيت نقوبا، جرش، الجورة، خربة العمور، خربة اللوز، دير الشيخ، دير أبان، دير ياسين، دير الهوى، رأس أبو عمار، عرتوف، ساريس، صرْعة، ساطاف، سفلة، صوبا، كسلا، عسلين، عقور، عين كارم، القبو، القسطل، لفتا، المالحة، الولجه، عمواس، قالونيا).
وصوبا واحدة من أصل 475 قرية دُمّرت عام 1948م، كما أُزيل 385 قرية من الخريطة الفلسطينية.. ومن بين هذه القرى قرية (دير ياسين) التي تقع إلى الغرب من القدس، وتبعد عنها 4كم، وقد وقعت فيها مجزرة بتاريخ 9/4/1948م، ووقع ضحيتها 250 شخص بينهم أطفال ونساء وشيوخ، نظمتها عصابة (آرجون) وعصابة (شتيرن)، وبلغ مساحة أراضيها المسلوبة 2و9 ألف دونم أقيمت عليها مستوطنة (جبعات شاؤول).

 

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الهيئة