بالفيديو : برنامج على خطى صلاح الدين - الحلقة 12 بعنوان " الفكر والشعر وتربية الجيل"

الأحد 12 أغسطس 2012 06:10 م بتوقيت القدس المحتلة

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً بكم مشاهدينا على خطى صلاح الدين، أعزاءنا كان لجمرة الفكر الأدبي دور كبير وبالذات حين تحدق العداوة بالمسلمين من كل مكان، يصبحون أمة متحاشدة لا متحاسدة ويكونون يداً واحدة متساعدة، وقلوباً يجمعها ود، وسيوفاً يضمها غمد.

مشاهدينا المؤرخون يربطون بين الهزائم التي حلت بالمسلمين من قبل الصليبيين وبين ما كان يسود المجتمع من أفكار، وعندما احتل الصليبيون القدس صمت الشعراء وكأن الشعر العربي شعر انتصارات وكذلك الآن يفعلون، وغاب المفكرون وكأنهم لا يتلون إلا آية واحدة سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون، إذاً فكيف تطورت الحياة الفكرية في بيت المقدس قبيل الاحتلال الصليبي؟ وكيف أثر الفكر والشعر في الناس إلى جانب القرارات السياسية والرئاسية قبيل تحرير بيت المقدس؟ جيش العلماء والمفكرين والشعراء كان إلى جانب قادة الجهاد: عماد الدين الزنكي، وولده نور الدين، وأسد الدين شيركوه، وكذلك صلاح الدين.

المشهد الأول مما حدث يتكرر هو نفسه الآن، فكثير من شعرائنا ومفكرينا يعيشون وعياً سياسياً سالباً، بالتركيز على الحوارات والردود الداخلية ولا يتفرغون لمناقشة القضايا الكبرى مع كبار المثقفين في العالم.

مشاهدينا القادة من حولنا غير القادة، صلاح الدين الأيوبي كان جل وقته في حروب طاحنة إلّا أنه كان يحب العلم ويشجع العلماء، ويعمل على إنعاش الحركة الثقافية في البلاد، وكان المسلمون أيام الحروب الصليبية يؤمنون أن الفكر والشعر والتربية والإعداد ساحة معركة أخرى وجيش ثان يمد جيوش صلاح الدين وعماد الدين ونور الدين.

أعزاءنا المشاهدين فقيه وشاعر يوماً ما تنبأ بتحرير بيت المقدس في شهر رجب، فأوصل هذا الشاعر لصلاح الدين:

وفتْحكم حلباً بالسيف في صفر    قضى لكم بافتتاح القدس في رجب

وفعلاً تم في رجب، فهل من مؤشرات في الشعر والشريعة والفكر لتكرار هذه البشرى؟ مشاهدينا ضيفا الفكر والشعر في هذه الحلقة هما: الدكتور عبد الجليل عبد المهدي أستاذ الأدب، والأستاذ أيضاً مخلص برزق عضو رابطة الأدب العالمية أهلاً بكم ضيفي الكريمين، بالتأكيد نحن سعيدون بكما، دكتور عبد الجليل يعني المتوسم في قوله تعالى: "ذلك بأن الله لم يكن مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" حتى هنا شديدة يعني، أنت منذ فترة سنين طويلة وأنت تنبش التاريخ والأدب ومتخصص في مجال الحلقة بالتحديد، يعني ربما جرّاح التاريخ والأدب يربط ويشخص الفترة، فالأفكار التي كان المسلمون يعيشونها في فترة الحروب الصليبية لا بد فيها من جملة أفكار كانت تسود المجتمع كما ذكرنا في الآية: حتى يغيروا ما بأنفسهم فعندما غيروها استطاعوا أن ينتصروا، ما أهم هذه الأفكار والمنطلقات الدينية إذا أردنا أن نتخلص من الصهاينة كما تخلصوا هم من الصليبيين؟

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: فإنه ليسعدني سعادة بالغة أن أكون معكم في هذه الحلقة وأن أكون في إسطنبول عاصمة الإسلام والمسلمين، لنتحدث في موضوع بل موضوعات مهمة تخص الأمة كلها من أقصاها إلى أدناها، إذا أردنا أن نتحدث الحقيقة عن حقبة الحروب الصليبية فالحديث يطول والحقب متباينة، يعني عندما هاجم الفرنج مشرق العالم الإسلامي، وعندما وجه البابا أورباني الثاني رسالته طالباً التوجه لتحرير القدس، ولاحظ يقولون تحرير كما يقول العدو الصهيوني الآن ويظن أنه يحرر أيضاً، اذهبوا لتحرير الأرض التي تدر لبناً وعسلاً، اذهبو للقضاء على الكفرة، اذهبو لازعاج البرابرة، لاحظ هذا الذي يذهب إليه، للأسف الشديد الإمدادات التي كانت تأتي من أوروبا والجيوش التي كانت تأتي من أوروبا كبيرة جداً، بينما كان المسلمون للأسف الشديد في نزاع وخصام مستمر وكل منهم يحرص أن يجلس على ذلك الكرسي اللعين لعنه الله، ولذلك كانوا في حالة انقسام، كانوا في حالة ضعف، كانوا في حالة تفكك، كان يحارب بعضهم بعضاً بل إن الأخ قد حارب أخاه، الضعف الانقسام دب فيما بينهم وهذا هو العامل الأساسي الذي أدى إلى نجاح الحملة الصليبية الأولى واحتلال بيت المقدس وغيرها من أقطار العالم الإسلامي.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): نعم بعد هذا التقديم الجميل أريد فقط بنقاط  نحن نتحدث ان شاء الله بهذه الحلقة أفكار ومنطلقات يجب أن نغيرها، يعني نحفظها منك الآن.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): الآن الحقيقة الأفكار والمنطلقات هي منطلقة من هذا الواقع الذي كان سائداً آنذاك، عندما نرى أن الحاكم في الأنصار الإسلامية المختلفة في الشام ومصر بالذات يسعون للحفاظ على الحكم يسعون للمصلحة الذاتية، لا يهمه الحفاظ على الإسلام يهمه الحفاظ على مصلحته الذاتية، تحقيق ما يريد هو هذا ما يجب أن نبتعد عنه كل الابتعاد اسمح لي ...

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): إذن لعبة الكراسي.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): لعبة الكراسي أكيد، اسمح لي في هذا المجال حتى الشعر في مرحلة الهزيمة هذه للأسف الشديد لم يقم بدوره، وكأنه كما قدمت في مقدمتك الرائعة التي أحاطت بموضوعات هذه الحلقة من أولها إلى آخرها، كأن الشعر لم يقم بواجبه وكأن الشعر كان شعر انتصارات وليس بشعرهزائم، ولهذا بحثتُ وبحثت وفتشت لم أجد إزاء ذلك الحدث المدوّي الحدث الجلل أن تحتل أمصار العالم الإسلامي وأن تقام الإمارات في أنطاكيا وفي الرهى، وأن تحتل القدس إلى آخره، وإزاء هذا كله لم نجد إلا قصيدة واحدة  تنسب للشاعر الأبي وردي المنسوب إلى أبي ورد ومطلعها:

مزجنا دماءً بالدموع السواكب           فلم يبق منا عرضة للمراحم

وشر سلاح المرء دمع يفيضها     إذا الحرب شُبت نارها بالصوارم

فإيهاً بني الإسلام إن وراءكم             وقائع الحكم الذرى بالمناسم

أتهويمة في ظل أمن وغبطة ...إلى آخر القصيدة، حتى إذا سمحت لي حتى هذه القصيدة تنسب إليه وتنسب إلى قاضي القضاة في الشام، إلى القاضي أبي سعد الهروي القاضي الذي جاء مع جماعة إلى الخليفة في بغداد مستنجداً، وهل تعرف ما الهدية التي حملها إليه؟ قص جدائلاً من شعور النساء وحملها إلى الخليفة ولكن لم يكن بيد الخليفة أمر، الأمر بيد من هم أقوى من الخليفة.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): حسناً، دكتور فلنشارك مع الدكتور الأستاذ مخلص برزق، يعني دكتورنا ما شاء الله له جاذبية خاصة في الحديث، وطرح يعني بشكل مجمل نقطة من هذه الأشياء التي غيرناها قبل الاحتلال الصليبي ويجب أن يغيرها كي نخلص أيضاً من الاحتلال الصهيوني، الآن في المنطلق الديني أيضاً هناك جوانب كثيرة وسنرجع لك دكتور يعني قطعناك لكن لا بد من أن نرجع لبعض النقاط، في القرآن الكريم أكثر من سورة للعلم سورة القلم سورة إقرأ حتى في موضوع الحلقة سورة للشعراء، الآن السؤال- حتى في ألفاظ كثيرة جداً وردت تتصل بمادة العقل والفكر في القرآن كثيراً نعم- ما نقاط تفوق تربية الجيل حين ينطلق بهذا السبق الذي تفضل به الدكتور ومن خلال هذه الآية؟

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، جميل أن نقتفي خطى صلاح الدين رحمه الله الذي سار على خطا عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي مشى على هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم، وما كان تحرير المسجد الأقصى المبارك إلا بأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه أن هذه بقعة مباركة إسلامية لا ينبغي أن تكون إلا تحت حكم المسلمين، عندما قال تجندون أجناداً جنداً إلى الشام وجنداً إلى العراق وجنداً إلى مصر ليس في ذلك خيار وإنما يجب أن تجندوا الأجناد لهذا الأمر ولذلك...

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): وهذا السبق للنبي صلى الله عليه وسلم أن هذه المنطقة ما كان فيها بناء يعني كانت ساحة مهملة يعني.

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): بالضبط نعم، وإشارة لهم أن هذه يجب ألا تفلت منكم كما أنه عندما أشار للقسطنطينية وأثنى على أميرها وعلى جيشها.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): ونعم الأمير أميرها، ونعم الجيش جيشها.

 الأستاذ مخلص برزق (الضيف): نعم هذا الأمر جعل للمسلمين والصحابة على مدى عصور يتسابقون من يحظى؟ فكيف بالله عليك يعني تتدفق طاقات الشباب وحماستهم لأجل تحرير الأقصى؟ إلا إذا كان لديهم من العلم بآيات كتاب الله عز وجل، بثوابه على الجهاد وعلى نشر الآيات وعلى تحرير البلاد، وكيف لهم أن ينطلقوا إن لم يكن لديهم معرفة بهدي نبينا صلى الله عليه وسلم بقتال الأعداء؟ سيقع لا شك بالشبهات وبالشهوات كل هذه محصنات ولذلك نحن نقول...

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): عفواً يعني نحن بهذه الحلقة نريد التركيز على الفكر والشعر على المعلومة على التربية على التعبئة، ومن ثناياها لو جاء شيء في موضوع التعبئة الجهادية والإعداد لا بأس لكن نريد أن نركز على نقاط، يعني ما النقاط التي تجعلنا نتفوق ونخلص من العدو الصهيوني والاحتلال البغيض؟

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): الناحية الفكرية مهمة جداً أخي دكتور عمر، يعني لدينا يقول الفقهاء التخلية قبل التحلية، لدينا شبهات كثيرة جداً حتى أهل فلسطين لديهم بعض الشبهات أن لليهودي حق ولو بسيط في فلسطين، هذه شبهة إذا لم نقض عليها إذا لم نخلها كما أن لبعض العرب...

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): إذن أنت مع طرح الشبهات حتى في الإعلام بجرأة والرد عليها بجرأة أيضاً.

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): تفنيد كل ما يمكن نعم من شبهات حتى ننطلق انطلاقة صحيحة، ومن قبل قالوا: الفهم قبل الإخلاص؛ لأنك ستخلص للفكرة التي استوعبتها وفهمتها، فإن أخلصت لفكرة خاطئة فسيكون كل جهدك هباء منثور.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): إذن الفهم أولاً.

الأستاذ مخلص برزق (الضيف):الفهم أولاً طبعاً، ولذلك يعني الله سبحانه وتعالى يقول: "أفمن يمشي مكباً على وجهه أهدى أمن يمشي سوياً على صراط مستقيم" والله سبحانه وتعالى قال للنبي صلى الله عليه وسلم: فاعلم أنه لا إله إلا الله العلم قبل العمل...

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب جميل، دكتور عبد الجليل هذا الكتاب (الحركة الفكرية)...

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): ممكن إذا سمحت لي فقط سريعاً نصف دقيقة أو لعشر ثوان، علينا أن نتمسك بالعقيدة، علينا أن نتمسك بالأرض، علينا أن نتمسك بالأخلاق، علينا أن نتمسك بالدعوة إلى الجهاد، علينا أن نتمسك بالمقاومة للاستعداد ورباط الخيل في كل آن قديماً وحديثاً، بهذا نستطيع أن نحرر القدس والمحتل في فلسطين والمحتل في العالم العربي كله.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): تمام، كنت أريد سؤالك عن هذا الكتاب (الحركة الفكرية) في ظل المسجد الأقصى في العصرين الأيوبي والمملوكي، يعني أنا بصراحة شدني الكتاب وقرأت فيه بتمعن، ووجدت فيه صدمات ومفاجآت يكاد يكون سبعين جامعة حول المسجد الأقصى في فترات وحكم...باعتبار جامعاته خرجت أفضل مما تخرجه الجامعات بكثير يعني بغض النظر عن الهيكلية، سنعود لنقطة الهيكلية كما تقول ويكيبيديا...إلخ، لكن هذه الحركة الفكرية في ظل المسجد الأقصى في العصرين الأيوبي والمملوكي نعم، الآن هذا الكتاب استغرق معك عشر أو خمسة عشر سنة لا أدري والآن أريد أن تعرضه في دقيقة.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): في دقيقة! حاضر، الحقيقة إذا سمحت لي هذا الكتاب كتاب (الحركة الفكرية) وأرجو أن تزيد الدقيقة.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب دقيقة ونصف، يعني أنا أريد التركيز على نقطة ومن ثم أعود له، مظاهر الحياة الفكرية في هذا الكتاب.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): نعم، الحقيقة  للأسف الشديد أن قبل كتابة هذا الكتاب قال بعضهم إنه لم يكن للمسجد الأقصى دور في الحركة الفكرية والحركة العلمية ...إلخ، فصدمني هذا.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): المسجد وليس القدس كله.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): المسجد نعم، فالحقيقة الحركة هي في ظل المسجد والحياة الإسلامية كلها في ظل المسجد، سياسية واجتماعية واقتصادية وكانت تعقد المجالس في المسجد إلى غير ذلك، الآن لأبين للمشاهد ما المقصود بالمسجد الأقصى؟ المسجد الأقصى ما دار عليه سور الحرم الشريف، المئة وأربع وأربعين دنماً الناحية الغربية والناحية الشمالية كلها نجدها منشآت عمرانية هي مدارس.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): الغربية والشمالية؟

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): الغربية والشمالية مدارس، دور قرآن، دور حديث، مدارس للفقه، مدارس للعربية، المساجد ليس الجامع القبلي وحده، جامع عمر، جامع النساء، مسجد الصخرة المشرفة وغيرها، المدارس هذه أٌنشأ في المسجد الأقصى عشر مدارس في العهد الأيوبي منها المدرسة الصلاحية التي تقع على باب الأسباط،  وهذه المدرسة الصلاحية أحضرت الكتاب معي، فيه وجدت في المتحف الإسلامي في القدس في داخل سور الحرم الشريف البرنامج برنامج الدروس لحقبة من الحقب من العصر العثماني.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): تعطيني للبرنامج لفت انتباهي أنه باللغة التركية أظنه مكتوباً.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): 180 نعم نعم، تفضل يا عزيزي هنا (صلاح الدين الأيوبي كلية إسلامية سي تدريسات جدولي)، طبعاً هذا متأخر في العصر العثماني لكن من قبل في العصر الأيوبي والمملوكي نجد أن في المسجد الأقصى سبعين مدرسة، نجد أن في المسجد يعني مدارساً كثيرة قامت بالدور، المساجد والمدارس ودور القرآن ودور الحديث والزوايا والربط  والمصاطب حتى ..

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): مصاطب العلم معروف نعم

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): مصاطب العلم وغيرها هذه كانت تشكل بمفهوم جامعة.

       الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): فقط لو سمحت لي ثوان دكتور.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): تفضل.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): يعني هذا في كان جدول الطلاب الدراسي يعني في أشياء فعلا إبداع، كانوا يدرسون الحساب العملي والهندسة والتاريخ والطبيعة والحيوانات والنباتات واللغة الألمانية والفرنسية والإنجليزية والروسية ...إلخ.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): ولغات إسلامية أيضاً.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): نعم نعم بالإضافة للعلوم الدينية إلخ سنأتي لهذه النقطة، على كل نحن متواصلون معك لكن حان وقت الفاصل، مشاهدينا نلتقيكم بعد فاصل فابقوا معنا.

من جديد نرحب بكم مشاهدينا بصحبة ضيفينا الكريمين الدكتور عبد الجليل عبد المهدي أستاذ الأدب العربي، والمفكر والأستاذ مخلص برزق عضو رابطة الأدب العالمية، دكتور عبد الجليل كنا نتحدث عن المدارس حول بيت المقدس وأنت لك أكثر من كتاب دفة بيت المقدس يبدو أنك تعيش حولها وبها طوال حياتك العلمية.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): نعم، الحمد لله هذا واجب.

       الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): الحمد لله هذه نعمة، المدارس في بيت المقدس يعني لها دور في الحركة الفكرية.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): بالمناسبة هذا الغلاف صورة لواجهة مدرسة من المدارس.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب، هذا السؤال الذي سألتك إياه نعود له قليلاً في نقاط محددة، يعني مظاهر الحركة الفكرية قبيل الاحتلال الصليبي كيف كان وضع الفكر؟

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): كويس، الحقيقة قبيل الاحتلال الصليبي كانت المعاهد العلمية منتشرة في الأقصى والصخرة، ومن ذلك دار العلم الفاطمية وأذكرها كان بودي أن أتحدث عنها ولكن نذكر نقاط كما ذكرت، البيمارستان الذي هو بمعنى المستشفى الذي بناه الفاطميون، الأوقاف...

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): (البيمارستان) هذه اللفظة ما أصلها ألديك فكرة دكتور؟

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): أظنها فارسية، الأوقاف الطائلة التي وقفت على هذه المراكز منها كان في أطباء أيضاً ليس في العلوم الشرعية والعلوم اللغوية والأدبية، الطب كان في القدس في القرن الرابع الهجري وفي القرن الخامس الهجري أطباء مرتباتهم من الوقف، صرف الدواء للمرضى، أدوية وعقاقير غزيرة، في المستشفى قسم للرجال وللنساء وتخصصات مختلفة كل هذا قبيل الاحتلال، من الأطباء في عدد من الأطباء الوقت لا يسمح يمكن أن نعود إلى ابن أبي أصيبعة في طبقات الأطباء، كان هناك من المدارس المشهورة المدرسة النصرية والنصرية غير معروف نسبة إلى الشيخ أبي نصر المقدسي أستاذ الإمام الغزالي، ومن ثم فيما بعد دمى الغزالي مرة في مرحلة شك وترك التدريس في النظامية وجاء إلى دمشق ثم جاء إلى القدس، أقام في المدرسة هذه فنسبت إليه فقيل المدرسة الغزالية، كان التدريس كان إلخ دور أبي نصر المقدسي كبير كبير، الحقيقة مما لفت نظري وسررت بأن أجده كتاب رحلة أبي بكر بن العربي إلى الشام إلى بيت المقدس، ولكن هذه الرحلة للأسف ضاعت نشر له كتاب اسمه (قانون التأويل) وفي هذا الكتاب وجدت الجزء الذي يتحدث عن الحركة الفكرية في بيت المقدس في صفحات ليست بالكثيرة، لكنه يبين كيف كانت الحركة الفكرية آنذاك يحدثنا عن مدارس عديدة، عن مراكز علم عديدة كانت في القدس، يحدثنا كان في القدس أبو بكر الطرطوشي الإمام المشهور، وطبعاً بلدي أبو بكر بن العربي أو أبو بكر بن العربي بلديه.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): هل في أحد الباحثين مثلك عفواً  قدّر عدد العلماء في تاريخ القدس؟

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): الحقيقة العلماء كانوا كثيرين نستطيع أن نقول ليس عندي إحصاء كامل على، إذا سمحت لي نصف دقيقة فقط نصف دقيقة لاحظ أن أبا بكر بن العربي جاء ليحج مع والده، فلما وجد هذه الحركة العلمية الحركة الفكرية وجدها هكذا طلب من والده أن يؤجل الحج، فأجل الحج ثلاث سنوات ونصف وهو ينهل العلم من بيت المقدس، فبيت المقدس كانت يعني الحركة الفكرية  فيها نشطة جداً.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب أريد أن أسألك الحركة الفكرية في هذه المنطقة، يعني نور الدين الزنكي كان يهتم بخطوات باتجاه النهضة الفكرية وخصوصاً بنى أكثر من مدرسة المدارس كثيرة في هذا الكتاب إلى أكثر من سبعين مدرسة، أنشأ مدرستين سنيتين لما بدأ من أجل أن يعتني بتربية النشء، وخصص يعني أموالاً للتفرغ العلمي أيضاً كان مدفوع الراتب، الآن طبعاً هذا من مال الأوقاف أيضاً وأصلاً نور الدين تربى بأموال الأوقاف ووالده يعني لها قصة الأوقاف مع كل...، نريد أن نسلط الضوء على وضع جامعاتنا ومعاهدنا الشرعية والاهتمام بالمذاهب السنية فيها ضرورة.

       الأستاذ مخلص برزق (الضيف): نعم، لكن أحب أن أشير إشارة بسيطة هكذا إلى موضوع أن بيت المقدس هو الذي باركنا حوله في المسجد الأقصى الذي باركنا حوله، هناك بركة معنوية إضافة إلى البركات المادية، من البركة المعنوية أن بيت المقدس الذي ينوي أن يشد الرحال إليه لأجل مضاعفة الحسنات من أجل تكفير السيئات من أجل العلم، الله سبحانه وتعالى يبارك له حتى بعلمه وفي علومه، ولذلك لم يكن غريباً أن يقول ابن قدامة المقدسي والجماعي المقدسي، وهناك أسماء لامعة من العلماء ممن يعني قصدوا بيت المقدس ورابطوا في بيت المقدس ودرّسوا في بيت المقدس هذه البقعة المباركة، نور الدين زنكي أيضاً كذلك عندما أراد أن يفتح بيت المقدس كمان قلنا في موضوع التخلية قبل التحلية، لا يمكن أن يكون لديك جيل يعني لديه من الأفكار المشوهة كان من... بصراحة، والمذاهب الفاسدة لا يمكن أن تواجه الكفار بأفكار فاسدة، ولذلك سقط المسجد الاقصى في عهد الدولة الفاطمية التي يعني تعتبر دولة يعني تحمل في ثناياها ضياع المسجد الأقصى المبارك، لأن بعضهم كان يقول أن المسجد الأقصى حقيقة هو في السماء والبعض يردد هذه الترهات وهذه الشعوذات والخزعبلات، ولذلك كان من شأن نور الدين زنكي نعم أنه قاوم المذهب الإسماعيلي وأعلن الجهاد واستعان بالعلماء، هذا كان يعني هو صلب عمله لأجل بناء جيش قوي بفكر قوي.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): نعم إذا أحب الدكتور أن يضيف وأرجو أن يضيف على موضوع الاهتمام بجامعاتنا الشرعية من حيث الاهتمام بالمذاهب السنية فيها.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): كويس، لكن الحقيقة أريد أن أشير إلى أن في العصر الفاطمي كان هناك بعض القادة من الفاطميين لأسباب ما مثل طلائع بن رزي، كانوا يرسلون حملتين للدفاع عن عصقلان حملة في الصيف وحملة في الشتاء حملتين في السنة لهم دورهم، لكن للأسف الشديد العالم الإسلامي كان منقسماً انقساماً يعني مخيفاً، الدولة الفاطمية أو الفاطميون يعني كما يروي ابن الأثير أنهم أرسلوا مراسلات ويعني لم تكن المراسلات إيجابية للأسف مع الفرنج، بالنسبة لنور الدين زنكي نور الدين زنكي الحقيقة عمل على مقاومة المذهب الإسماعيلي نور الدين زنكي أنشأ المدارس.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): وكذلك صلاح الدين؟

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): نور الدين ثم صلاح الدين، يعني صلاح الدين سار على خطى نور الدين، نور الدين هو الذي هيأ له الطريق، نور الدين زنكي أنشأ المدرسة النورية المدرسة النورية الكبرى في دمشق وكان لها دورها في نشر المذهب السني وفي مقاومة المذهب الإسماعيلي، وإذا سمحت لي دكتور عمر بالمناسبة المدرسة لم تكن لنشر العلم فقط المدرسة لها بعد سياسي للتحضير للجهاد، ولنشر أفكار الجهاد ولتدريب لا أقول تدريب...

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب أريد أن أبقى في نفس النقطة لأنه معنا حشد من النقاط، يعني كانت بلاد الشام قبل ما يأتيها نور الدين زنكي كانت خالية من العلم والعلماء تماماً وكانت يعني ربما...

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): اسمح لي أيضاً ممكن إذا سمحت لي الحقيقة...

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب أنا أعطيك سؤالاً لكن متكاملاً، نعم لما جاء نور الدين له الفضل في أنها صارت مقر للعلم والعلماء وفي حتى الشاعر يقول عن دمشق:

في كل قطر بها للعلم مدرسة     وجامع جامع بالدين معمور

يتلى القرآن به في كل ناحية            والعلم يذكر والتفاسير

يعني منطقياً وعلمياً ما أهمية نهضة بلاد الشام في الحركة الفكرية للمنطقة الآن حتى؟

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): مهمة جداً، الحقيقة الذي كنت أريد أن أشير إليه وطلبت المقاطعة ولم أعطها نور الدين زنكي، يعني يجب أن نتبين أو نتذكر أن بلاد الشام في القرن الخامس الهجري والسادس الهجري نعم كانت كما تقول، لكن قبل ذلك لنتذكر بلاد الشام أيام سيف الدولة في القرن الرابع الهجري فقط لنكون بدقة، إنما نور الدين زنكي لم يقتصر على إنشاء المدرسة وإنما أنشأ أول دار حديث في الإسلام.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): وكان محدثاً وله مستند في الحديث.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): نعم وكان يجتمع مع العلماء والأدباء والأساتذة و... في دار العدل في يومين في الأسبوع في بعض الروايات، في يوم الإثنين ويوم الخميس، وكان يستمع إلى الشعراء المجاهدين من أمثال أسامة بن منقذ، وأنا أقول هذا لأن هناك بعض الأبحاث التي تغض من نظره في هذا أنه لم يكن يعني مهتم بالعسكر والعسكرية وتارك هذه لا، هو كان يرعى الأدباء ويستمع إليهم ولكن الأدباء الذين في مجال معين مثل نور الدين زنكي، البيمارستان النوري أيضاً الذي أنشأه نور الدين لم يقتصر على المدرسة النورية وإنما أنشأ مدارس أخرى، فدور نور الدين دور أساسي دور مركزي وهو الذي حضّر وهو الذي هو هيأ السبل لمن جاء بعده.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب دكتور اسمح لي بالنسبة للأستاذ مخلص يعني استفزتك يمكن مواضيع اللغات في جدول الطلاب في المدارس التي كانت محيطة في بيت المقدس، الصليبيين أو الفرنجة بالمناسبة نحن لم نطلق عليهم لقب الحروب الصليبية هم القوى.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): هي الفرنج، معظم المؤرخين المسلمين يقولون الفرنج.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): نعم متفقون على هذا، الآن وضع اللغة العربية جاءك من أوروبا جنسيات بلغات مختلفة، وصارت تعاملات مادية واقتصادية وعسكرية في المنطقة يعني بالتأكيد حصل يعني، لكن هل تعلّموا اللغة العربية أم أن أهل بيت المقدس تُركت في لسانهم بعض الكلمات الأعجمية؟ وهل يجوز شرعاً أو التوجيه الشرعي لتعلم لغات المحتل؟ العبرية الآن أو اللغات الأوروبية مثلاً؟ 

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): هل أبدأ بآخر سؤال؟ الحقيقة يعني هناك حديث صحيح عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: (أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتعلم له كلمات من كتاب يهود، وقال صلى الله عليه وسلم: إني والله ما آمن يهود على كتاب)، فانظر الهمة العالية لزيد بن ثابت رضي الله عنه فقال: (فما مر بي نصف شهر حتى تعلمته له)، نصف شهر تعلم لغة اليهود، وفي رواية أخرى أنه تعلم السريالية بعد ذلك أيضاً، قال زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: فلما تعلمت كان إذا كتب كتاباً اليهود كتبته إليهم، وإذا كتبوا إليه قرأت له كتابه)، فهذه المسألة هي أنا أقولها نعم نحن بحاجة إلى تعلم لغة العدو ولكن ليس على إطلاقها، يعني ألّا نشعل كل الجيل بتعلم لغة الأعداء.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): على سبيل فرض الكفاية مثلاً؟

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): على سبيل فرض الكفاية، أما أنّ جامعاتنا تصبح اللغة الرئيسية فيها اللغة الإنجليزية واللغة الفرعية لغة القرآن، وحتى بعض دولنا المدارس الإبتدائية تعلم بالإنجليزية بدل العربية وتهمل القرآن وتهمل السنة لأجل أننا والله نريد أن نلحق بركب العلم؟! يا أخي هذه المسالة يعني قد يقوم بها البعض وتغني عن البعض الآخر، يجب أن نعيد المكانة للغة العربية لأن هؤلاء أصلاً هم هذا شيء من الاستلاب يعني.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): الاستلاب أنا أريد أن أسأل الدكتور، دكتور كونك قد درست وسافرت وحاضرت وقدمت الكثير في محاضرات وفي دول عديدة وفي حوارات فكرية و....إلخ، يعني هناك حوارات مع مثقفين داخليين مثلاً بينك وبين مثقف عربي، أنتم المثقفون بالتأكيد أدوم من السياسيين المثقف هو أدوم، ولكن بالمقابل يعني نلاحظ أنكم تناقشون قضايا كبرى أو غير كبرى مع المثقفين الداخليين لا تنطلقون إلى المثقفين المشهورين عالمياً يعني، ماذا يعني أليس هذا هو وعي سالب؟

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): الحقيقة هو يجب أن نقوم به، يجب أن تقوم به الأمة، والمثقفون بأعدادهم يجب أن تهيأ لهم السبل، يجب أن تعرف الآخر، يجب أن تتواصل مع الآخر، وهذا ما كنا نجده في القديم معرفة الآخر كما نراه في الاعتبار لأسامة بن منقذ عندما يتحدث عن مدى تأخر الطب عند الفرنج، وأظن البرنامج لا يسمح بالحديث عن القصص، أو في رحلة ابن جبير يحدثنا عن العلاقة مع الآخر يجب أن نعرف الآخر وهذا اسمح لي أن أقول فرض علينا وفرض على الأمة حتى أن تقوم به.

       الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب لماذا نبقى في خانة يجب ويجب ويجب؟ أنت الآن قيادي في الثقافة مثلاً هل حاورت مثلاً دكتور عبد الجليل مثلاً من المثقفين الكبار حتى نرى ما عندهم يعني؟

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): يا سيدي هو يعني أنت في بعض المؤتمرات تحاور مثل هؤلاء، إنما لم يتيسر لك لم تهيأ لك الفرص لأن تقوم بهذا، إنما هو هذا مهمة الدولة ومهمة المثقفين وليس مهمة الدولة فحسب، لكن اسمح لي في تعليق الحقيقة يعني لا بد من سؤال أن الحركة الفكرية ركضت في ظل الاحتلال الصليبي لأن المجتمع الفرنجي مجتمع عسكر مجتمع تجار، أحرقوا المكتبات أحرقوا مكتبة دار العلم في طرابلس الشام وهي مكتبة كبرى وزارها أبو العلاء المعري إلى غير ذلك، رغم ذلك تأثروا بأهلها حتى نجد نحن مصطلحاً نجد مصطلح البلديين الذي هو الفرنجة عندما جاؤوا لم يكونوا...

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب دعنا ننتقل للغة والشعر فقط أسألك ولك تعليق لو سمحت دكتور عفواً، موضوع الوحدة الإسلامية تناول أدب تلك الفترة وكان في أدب الرسائل الأدبية، الرسائل الأدبية يعني كلامهم له طريقة معينة مثلاً فكونوا يداً واحدة متساعدة وقلوباً يجمعها ود ويضمها غمد ...إلخ، فالعداوة محدقة بكم من كل مكان والكفر مجتمع على الإيمان متحاشدة متساعدة، يعني هناك رسائل أدبية، يعني هل هناك نصوص شرعية تحاكي من الزاوية الشرعية هذا النص لأنه هو في الأخير نبت ثقافته؟

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): هو هذا البلاء يعني كان على مدى الزمان هو أكثر ما يصيب الأمة الخلاف والتفرق، وهو الذي نعاني منه الآن وهو الذي أمرنا حتى نكون خير أمة أخرجت للناس يجب أن نستمسك بحبل الله "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا "، "ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم" هذه يعني موجهات لنا بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في حديث حديث عجيب جداً: (ألا أخبركم بما هو أفضل من الصلاة والصدقة والصيام، قالوا: بلى يا رسول الله, قال: إصلاح ذات البين)، يعني أهم من أنك أنت تنشغل بالنوافل بالصيام وبالصلاة أن تصلح ذات البين، أن تمشي في إصلاح ذات البين، أكبر ما جعل هذه الأمة تذهب ريحها وتضعف هو تلك الفرقة التي يعني حلت ودبت بين.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): إذن هذه النصوص التي تستحضرها الآن.

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): يعني هذه جزء كبير وإذا كان في وقت للحلقة  نتكلم عنها نعم، لكن كنت أريد أن أقول حقيقة نقطة مهمة في موضوع اللغات.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب تقولها بعد الفاصل؟

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): لا بأس.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): إذن مشاهدينا إلى فاصل.

 أهلاً بكم من جديد أستاذ مخلص كنت لديك كلمة.

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): حقيقة موضوع اللغات يعني يغنينا عن تعلم اللغات أن يكون لدينا مترجمين مختصين، أن يكون للحاكم أو للأمير مجموعة ممن يعني يختصون بالترجمة، وأقول يعني هناك بلاء كبير أصاب الأمة في مقتبلها عندما تم أخذ كل ما هب ودب ودخلوا في موضوع علم الكلام والفلسفة، ولم يستطيعوا أن يخرجوا منها إلا بعد فترة طويلة، نريد أناس يدققوا ويحققوا ولا يأخذوا كل شيء على علّاته من الغرب.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): نعم، نريد التحدث عن مواجهة الأفكار التعليمية والتغريبية لأن صلاح الدين لم ينشغل بحروبه الطاحنة فقط  وإنما...

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): اسمح لي، هل تسمح لي؟ أن اللغات التي كانت في بيت المقدس اللاتينية والفرنسية والإيطالية واللغة العربية طبعاً كانوا يخاطبون بواسطة التراجمة، طبعاً عدد من الفرنج تعلموا اللغة العربية ومنهم من السادة والنبلاء سيد صيدا وغيره، وكان الترجمان في المفاوضات واحد منهم بين الملك العادل والفرنج إلى غير ذلك، أقبل بعض الوطنيين في الشام على تعلم اللاتينية، انتقلت ألفاظ من اللغات الفرنجية الخليط إلى اللغة العربية ومن اللغة العربية إلى اللغة الفرنجية، بالنسبة حقيقة إلى موضوع الوحدة الإسلامية والأدب الناجم عن ذلك يجب أن نذكر لا نستطيع إلا أن نذكر القاضي الفاضل، القاضي الفاضل الذي كان ضئيل الجسم هو حتى في ظهره حدبة، لكنه كان الدولة كما كان يقول عنه صلاح الدين، وكان رئيس ديوان الإنشاء كان ديوان الإنشاء مسؤول عن السياسة  والاجتماع ...إلخ، ديوان الإنشاء يشمل عمل وزارات كثيرة اليوم منها الديوان الملكي والمخابرات والإعلام الذي أنت من مشهوريه  إلى غير ذلك، إلى جانب القاضي الفاضل وله رسائل كثيرة ورسائل القاضي الفاضل تبلغ ثمانية مجلدات نشر جزء منها، ولا ننسى العماد الأصفهاني، نحن لدينا كل المسلمين سيّروا، العماد الأصفهاني كتب (الفتح القدسي) وكتب رسائلاً كثيرة، ولا ننسى ذكر ضياء الدين بن الأثير الذي له رسائل في الجهاد يعارض فيها القاضي الفاضل.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): سنتناول هذا الموضوع معك ولكن في الحروب الطاحنة التي شغلت صلاح الدين الأيوبي في الحقيقة لم تشغله عن الجيش الآخر؛ لأن صلاح الدين الأيوبي لا يكتفي بالقرارات السياسية والرئاسية فقط كان عنده جيش من المثقفين ومن المفكرين ومن الشعراء وكان يدعمهم، يعني في عصرنا هذا أيضاً ما أهمية الأفكار؟ متى تصبح هذه المسألة فكرة؟ خصوصاً في مواجهة الأفكار المضادة العلمانية والتغريبية...إلخ، كم نحتاج لتنقية هذه الأفكار؟

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): هو أولاً نتحدث عن الأساس الذي أشرت إليه تحدثت عنه أن صلاح الدين ما الدور الذي قام به إلى جانب الدور العسكري؟ الدور الذي قام به كبير وحتى يعني مثل نور الدين وربما أكبر، أنشأ المدرسة الصلاحية في بيت المقدس، أنشأ المدرسة الصلاحية في مصر، أنشأ الكثير من المدارس، في ظل الأيوبيين أٌنشأ في القدس وحدها عشر مدارس، المدرسة الصلاحية مدرسة كبيرة جداً.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): نحن أشرنا حديثاً في هذا الموضوع في حلقة الجامعات يعني، نعم.

 الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): وقد أشرت أنت إلى برنامج المدرسة الصلاحية، طبعاً هذا الحقيقة مهم جداً علينا أن نقرأ تاريخ أدبنا، تراثنا، تاريخنا، ونتبين المضيء منه ونستنير به نتسلح به لمقاومة هذه الأفكار التي لا تقود إلى التحرير، وإنما تقود للأسف الشديد إلى تجزئة العالم الإسلامي وهذا ما يجب أن نبتعد عنه، العلم يكون في خدمة المعركة وهكذا.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب أستاذ مخلص يعني بعد تحرير بيت المقدس قلنا في المقدمة أن الشعراء صمتوا بعد ذلك انطلقوا، انتشرت مجالس الأدب وأنفق صلاح الدين يعني في قراءة تقول 220 ألف دينار أو 22 ألف دينار.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): مبلغ كبير، مال كبير.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): رأي، ممكن أن يكون أكثر هذا في مرة واحدة، أو ربما دور الشعراء جاء في قمة عرس تحرير أو فتح بيت المقدس على يد صلاح الدين فتغنوا بالنصر والتحرير...إلخ، من الناحية الشرعية الآن يعني كأن بعض الناس يحاول أن يبتعد عن الشعر، ما وجهة نظر الشرع في أن أكون شاعراً؟

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): نعم، الشعر هو يعني أحد أسباب القوة التي أمرنا الله عز وجل أن نُعدّ لها، (وأعدوا ما استطعتم...)

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): يعني هناك إعداد بالشعر؟

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): نعم بالشعر، الشعر هو جزء من المعركة.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): الرسول صلى الله عليه وسلم طلب من حسان بن ثابت أن يرد على المشركين.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): هو الرسول فكن في الشعر حسانا وصغ للقلب في ذكراه ألحانا.

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): نعم، الرسول صلى الله عليه وسلم في موطن من المواطن قال لحسان: (اهجهم أوهاجهم وجبريل معك)، وكذلك الرسول صلى الله عليه وسلم قال في هذا الأمر: (الشعر بمنزلة الكلام حسنه كحسن الكلام وقبيحه كقبيح الكلام)، ابن قدامة المقدسي قال في ذلك في المغني وقال يعني: (ليس في إباحة الشعر خلاف)، وكثير من الصحابة أنشد الشعر في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم بل أن النبي صلي الله عليه وسلم أمرهم وفي يعني حدث حصل بين عبد الله...

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب والشعراء يتبعهم الغاوون؟

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): نعم الشعر حسنه حسن وسيئه سيئ، ولذلك حتى هناك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لأن يمتلئ الجوف أحدكم قيحاً خير له من أن يمتلئ شعراً) الشعر السيئ.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): هل الحديث الصحيح؟

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): نعم في البخاري في صحيح البخاري، وهو يقصد الشعر السيئ وما ابتلينا نحن إلا بهذا الشعر السيئ لأن الشعر هو عبارة هي أداة.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب أريد أن أسألك دكتور عن الشعر السيئ، ممكن دكتور ليس لدينا وقت أبداً.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): لا لا أنا فاهم فاهم، ولكن لا أريد أن أظلم الشعر أيضاً، الشعر ماذا أقول عن شعر الجهاد الذي هو شعر الجهاد في القديم وشعر المقاومة في الحديث؟ أنا لا أخلط الحابل بالنابل.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): شعر الانتصارات، جميل نعم، ونحن حلقتنا عن موضوع الشعر نعم، عندما احتل الصليبيون القدس صمت الشعراء.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): عندما احتلوا نعم.

 الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): عندما احتلوا، لكن بعد الانتصارات طبعاً كان يظن بعضهم أنه هو شعر انتصارات فقط يعني، شعراؤنا الآن أنا يعني أقدم برنامج شعر واستضفت أكثر من مئة شاعر هو شعر مقاومة، ومع ذلك أجد أنه يختبئ كثير من الشعراء ليس كلهم طبعاً وراء مصطلحات أنسنة القضية وما إلى آخره، يعني يغيب عن التعبية ويغيب عن التحريض رغم أن القصائد التحريضية التي سنتكلم عنها بعد قليل، يعني ما رسالة الأستاذ الدكتور عبد الجليل وهو الذي يعيش بين الشعراء والأدباء لهؤلاء الشعراء؟ يعني لماذا لا يفعلون ما يوضح ويجل هذه القضية على أصولها ونخلص إلى تعريف القصيدة المقاومة؟

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): يا سيدي أولاً قبل أن نتحدث عن دوري ودور غيري، أنه فعلاً في أيام نور الدين زنكي وقبله والده عماد الدين زنكي نجد شاعرين مهمين سجلا ما أحرزه المسلمون من انتصارات، ابن القيصراني المنسوب إلى قيصاريا في فلسطين، وابن منير الطرابلسي، وقد تغنيا بالانتصارات التي أحرزها المسلمون بقيادة نور الدين زنكي في قصائد عديدة، ومما يلفت النظر أنهم في قصائدهم يدعون نور الدين وقبله يدعون عماد الدين لتحرير ما كان محتلاً من ديار المسلمين وخاصة المسجد الأقصى، وكان ابن القيصراني على سبيل المثال يعد كل فتح يتم كل إنجاز ينجز هو مقدمة لتحرير المسجد الأقصى، فتحرير المسجد الأقصى هو الغاية هو الهدف الأسمى، ودليل ذلك أن نور الدين زنكي صنع المنبر، المنبر صُنع في عهد نور الدين زنكي منبر بيت المقدس الذي أحرقه العدو الصهيوني كما تعرفون، ثم نُقل إلى بيت المقدس بعد أن حُرر في عهد صلاح الدين، بعد ذلك عندما حُرر بيت المقدس حقيقة الشعراء كثيرون، بل إن بعضهم مثل عبد الحكيم عبدالمنعم الجلياني وهذا أيضاً من المكتشفات إن شاء الله يُعد، كتب ديوانين خاصين حول تحرير بيت المقدس ديوان منهما ديوان (المبشرات والقدسيات)، وقد قمت بتحقيقه ومنشور، وديوان (التدبيج) أيضاً عن الأيوبيين وغيرهم منهم أيضاً ابن سناء الملك العماد الأصفهاني.

       الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): دكتور لو قلت لك بقي دقيقتان للحلقة دقيقة لك ودقيقة للأستاذ يعني للأسف، أريد أن أسأل آخر سؤال وأريد تعليقكما عليه، لما تنبأ بعض الشعراء قبله كان الفقيه ابن جهبل أظن هو من تنبأ لكن لم يجرؤ أن يقابل صلاح الدين بالنبوءات مع أنه في كتاب (النبوءة والسياسة) يعني علم هذا، لكن هو لم يجرؤ فكلم القاضي ابن الزكي وقال:

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): محي الدين بن زكي.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): قال زكي الدين أو ابن زكي قال:

وفتحكم حلباً بالسيف في صفر     قضى بافتتاح القدس في رجب.

وفي رواية كما ذكرت بفتوح القدس، وكوفئ طبعاً هذا كان أول مدرس في الأقصى والآخر كان أول من خطب، وفي لمسة وفاء أحضر صلاح الدين المنبر الذي صنعه نور الدين أيضاً هو يتنبأ أيضاً نور الدين ببناء هذا المنبر يعني، أريد مؤشرات في الأدب والشعر والشريعة لتكرار هذه البشرى منك بشرى ومن الدكتور بشرى.

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): "وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة" نحن على ثقة بأن الله عز وجل أعطانا المنهج الذي به ندخل المسجد الأقصى المبارك، أنا فقط حقيقة أريد أن أورد بيت للشعر أرثه عن والدي قال: وكيف تعود...

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): الشاعر يحيى برزق؟

الأستاذ مخلص برزق (الضيف): الشاعر يحيى برزق رحمه الله:

وكيف تعود القدس مسرى محمد        إذا لم نعد للقدس نبغي محمدا

وهذه رداً على بعض الشعراء الذين قالوا سنعود بالمنجل أو بغيرها الذين قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم: (أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان) وهذا حديث صححه الألباني.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): طيب نختم معك دكتور.

الدكتور عبد الجليل عبد المهدي (الضيف): سيدي فعلاً التنبؤات هذه يجب أن نعنى بها نهتم بها، يجب أن ننتبه إلى ما ورد في القرآن الكريم في سورة الإسراء، وهذا أكبر مبشر لنا بأن القدس ستحرر، طبيعة الأمر أيضاً بعض من تنبأ بتحرير القدس حتى في وقت قريب، ومما لفت نظري أنني وأنا أقرأ قبل شهر أو أكثر من شهر أن عشر وكالات استخبارات ومنها  (CIA)  تقول بزوال دولة الكيان الصهيوني إن شاء الله قبل عشر سنوات.

الدكتور عمر الجيوسي (المقدم): الله يكرمك وأشكرك على هذه البشرى دكتور عبد الجليل عبد المهدي أستاذ الأدب العربي، والأستاذ مخلص برزق عضو رابطة الأدب العالمية، الشكر موصول لكما من فريق البرنامج، ومن فريق البرنامج شكر موصول أيضاً وبطاقات شكر إلى مشاهدينا الكرام هذه تحياتي دمتم في أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الهيئة