مركز معراج يعقد المجلس 2 من فقه الجهاد

السبت 04 أغسطس 2018 09:30 ص بتوقيت القدس المحتلة

مركز معراج يعقد المجلس 2 من فقه الجهاد

عقد مركز معراج للبحوث والدراسات التابع لهيئة علماء فلسطين في الخارج المجلس الثاني من البرنامج العلمي التخصصي (مجالس في فقه الجهاد)، والذي يتناول الجهاد بموضوعاته المختلفة والمتنوعة من منظور شرعي، بحضور نخبة من المتخصصين الشرعيين من جنسيات مختلفة، وذلك يوم الخميس الموافق ٠٢ / ٠٨ / ٢٠١٨ في إسطنبول.

عرض المحاضرة الأولى د. محمد همام ملحم الدكتور المشارك في جامعة ماردين وعضو هيئة علماء فلسطين في الخارج، تناولت المحاضرة الأولى تعريفات عامة، وعرض الفروق بين التكليف الكفائي والعيني وآراء العلماء فيها، وأرفق هذه الفروق بتطبيقات فقهية واقعة في عصرنا مع خلاصات تأصيلية للإمام الغزالي والإمام الشافعي من كتبهما. وعرض الملحم بعد ذلك دوائر التكليف الكفائي، ومثّل لكل دائرة من الدوائر بأمثلة تطبيقية وتوضيحية.

في المحاضرة الثانية عرض د. يونس أكرم المتخصص في الفقه وأصوله والمحاضر في جامعة إسطنبول الفصل المقرر من الكتاب (بماذا يتحقق فرض الكفاية في الجهاد؟) والتي شملت المحاور التالية:

- الاختلاف في جهاد الطلب والمقصود منه.

- القعود عن جهاد الطلب.

- كيف يسقط فرض الكفاية.

- تفسير المذهب الشافعي لفرض الكفاية.

- تحقيق فرض الكفاية في الجهاد.

- مسؤولية ولي الأمر.

وفي الجلسة الختامية من المجلس الثاني من "مجالس في فقه الجهاد" طرحت قضايا معاصرة للنقاش، وتمت الإجابة عن الأسئلة والاستفسارات التي أشكلت على المشاركين في اللقاء، وتم استفتاء المشاركين عن أمثل الطرق الملائمة في طبيعة العرض وطريقته.

يذكر أن "مجالس في فقه الجهاد" عبارة عن برنامج علمي في فقه الجهاد، يتناول الجهاد بموضوعاته المختلفة والمتنوعة من منظور شرعي، ويستمر لستة شهور (25 لقاء أسبوعي، 75 ساعة، ثلاث ساعات لكل لقاء) يستضف فيه المركز نخبة من علماء الأمة من داخل تركيا وخارجها.

واختار المركز كتاب العلامة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى الموسوم بـ"فقه الجهاد: دراسة مقارنة لأحكامه وفلسفته في ضوء القرآن والسنة" كتاباً ومنهاجاً أساسياً لهذا البرنامج، حيث تمت استشارة فضيلة الشيخ نفسه في هذا البرنامج، فزكّاه وأثنى عليه وتمنى التوفيق للمشاركين فيه، كما أثنى عليه عدد آخر من علماء الأمة.

مركز معراج يعقد المجلس 2 من فقه الجهاد
مركز معراج يعقد المجلس 2 من فقه الجهاد

خاص موقع هيئة علماء فلسطين في الخارج