مركز معراج يعقد المجلس 6 من "فقه الجهاد"

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 12:47 م بتوقيت القدس المحتلة

مركز معراج يعقد المجلس 6 من "فقه الجهاد"

عقد مركز معراج للبحوث والدراسات التابع لهيئة علماء فلسطين في الخارج المجلس السادس من البرنامج العلمي التخصصي (مجالس في فقه الجهاد) الذي يتناول فقه الجهاد بموضوعاته المختلفة والمتنوعة من منظور شرعي، بحضور نخبة من المتخصصين الشرعيين من جنسيات مختلفة، وقد كان هذا المجلس بعنوان: "لقاء مفتوح حول فقه الجهاد في الواقع المعاصر"، حيث استضاف البرنامج سماحة العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو رئيس مركز تكوين العلماء ورئيس جامعة عبد الله بن ياسين، وذلك يوم الخميس 04/ 10 / 2018م في إسطنبول.

افتح اللقاء بآيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة لفضيلة الشيخ الدكتور محمد الصادق المغلس، ثم قراءة نصية من كتاب الجهاد في كتاب الوسيط في الفقه الشافعي للإمام الغزالي رحمة الله عليهما بصحبة فضيلة الدكتور نواف تكروري رئيس هيئة علماء فلسطين في الخارج ثم كلمة ترحيبية من رئيس المركز الدكتور محمد همام الملحم.

وتناول سماحة العلامة الجهاد ومفهومه وأهم أحكامه والجهاد بين الدفع والطلب وأصناف الكفار والواجب نحوها من حيث القتال والكف.

ومن ثم فتح النقاش مع طلبة العلم من الجنسيات المختلفة التي يواجهون تحديات متنوعة.

يذكر أن مجالس فقه الجهاد عبارة عن برنامج علمي في فقه الجهاد يتناول الجهاد بموضوعاته المختلفة والمتنوعة من منظور شرعي، ويستمر لستة شهور (25 لقاء أسبوعي 75 ساعة ثلاث ساعات لكل لقاء) يستضف فيه المركز نخبة من علماء الأمة من داخل تركيا وخارجها.

واختار المركز كتاب العلامة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى الموسوم بـ"فقه الجهاد: دراسة مقارنة لأحكامه وفلسفته في ضوء القرآن والسنة" كتاباً ومنهاجاً أساسياً لهذا البرنامج، حيث تمت استشارة فضيلة الشيخ نفسه في هذا البرنامج، فزكاه وأثنى عليه وتمنى التوفيق للمشاركين فيه، كما أثنى عليه عدد آخر من علماء الأمة.

مركز معراج يعقد المجلس 6 من "فقه الجهاد"
مركز معراج يعقد المجلس 6 من "فقه الجهاد"

خاص موقع هيئة علماء فلسطين في الخارج