صدور كتاب المنار للدكتور عمر حماد عضو الهيئة

الأربعاء 13 فبراير 2019 02:16 م بتوقيت القدس المحتلة

صدور كتاب المنار للدكتور عمر حماد عضو الهيئة

صدر اليوم عن جمعية المحافظة على القرآن الكريم في الأردن الطبعة الثالثة من كتاب (المنار في رواية حفص من طُرق طيبة النشر) لمؤلفه الدكتور عمر يوسف حماد العضو المؤسس لهيئة علماء فلسطين في الخارج، ورئيس المجلس العلمي للحفظ والتجويد والقراءات في الجمعية، وعضو هيئة التدريس في جامعة الشرق الأوسط.

والكتاب يعد أكبر كتاب مؤلف في موضوعه، ويحتوي على فصول متعددة تأخذ بيد الطالب لمعرفة رواية حفص عن عاصم من طرق طيبة النشر بكل تفاصيلها من حيث الطرق والأوجه الجائزة والممتنعة.....

ونظراً لنفاد الطبعات السابقة للكتاب فقد رأت الجمعية إعادة طباعته، والطلب من المؤلف النظر في الكتاب ومراجعته، وهذا ما تم فعلياً.

والطبعة الجديدة للكتاب تتميز بإضافة ما يزيد عن 100 صفحة مقارنة بالطبعة الثانية، ويبلغ عدد صفحات الكتاب 360 صفحة بطبعته الحالية.

يحتوي الكتاب على سبعة فصول، أي بزيادة فصلين عن الطبعة الثانية،

الفصل الأول: التعريفات، ويحتوي على التعريف بعاصم وحفص والرواة عنه، وإسناد رواية حفص، والتعريف بالشاطبي والشاطبية، وابن الجزري وطيبة النشر، وتعريفات ومصطحات تتعلق بالرواية وجمع الأوجه والروايات والقراءات، كما يحتوي على التعريف بأهم الكتب والمنظومات المطبوعة برواية حفص من طريق الطيبة، وأصول رواية حفص وانفراداته والفرشيات المتكررة.

الفصل الثاني: يتحدث عن الأصول والفرشيات المختلف فيها عن حفص، وفيه جداول طرق رواية حفص، وجداول الأوجه الجائزة بتفصيلات ومقارنات لا توجد في غيره من الكتب.

الفصل الثالث: يتحدث عن تحرير الأوجه الجائزة في كل كلمة من الكلمات الفرشية المختلف فيها عن حفص (22 كلمة)، ويضم أيضاً الأوجه المقدمة في الأداء عند جمع الأوجه أو تعددها.

الفصل الرابع: وهو من زيادات الطبعة الثالثة على ما سبقها، إذ يحتوي على جمع أول ربعين من القرآن الكريم (الفاتحة والبقرة 1-43) بجميع الأوجه الجائزة لحفص من طرق طيبة النشر.

الفصل الخامس: وهو أيضاً من زيادات الطبعة الثالثة على ما سبقها، إذ يحتوي على جمع آخر ربعين من القرآن (بدءً من سورة الضحى) بجميع الأوجه الجائزة لحفص من طرق طيبة النشر.

الفصل السادس: يحتوي على طرق تدريس رواية حفص من طرق طيبة النشر.

الفصل السابع: الملحقات، ويحتوى ثلاث منظومات في رواية حفص، وهي: منظومة بهجة اللحاظ بما لحفص من طريق روضة الحفاظ، والثانية: نظم العلامة عامر السيد عثمان في القراءة بقصر المنفصل، والثالثة: متن الفرائد المهذبة للشيخ علي الضباع .

كما يحتوي على تراجم القراء الذين ورد ذكرهم في الكتاب في أسانيد حفص وابن الجزري وغيرهم، وترجمة خاصة مطولة للشيخ سعيد العنبتاوي رحمه الله الذي نشر رواية حفص من طرق الطيبة في الأردن.

وختم الكتاب بذكر تعليمات جمعية المحافظة على القرآن الكريم المتعلقة بدورة رواية حفص من طرق طيبة النشر.

والحمد لله رب العالمين

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الهيئة