الهيئة تزور المؤسسات العلمائية التونسية

الجمعة 03 مايو 2019 10:00 م بتوقيت القدس المحتلة

الهيئة تزور المؤسسات العلمائية التونسية

زار وفد من هيئة علماء فلسطين في الخارج الجمهورية التونسية أيام الأربعاء والخميس 1 – 2 / 5 / 2019م للقاء بعض الهيئات والمؤسسات العلمائية والجامعات وغيرها، وقد ترأس الوفد رئيس الهيئة د. نواف تكروري والأستاذ مخلص برزق المختص بالشأن الفلسطيني والباحث في مركز معراج للبحوث والدراسات التابع للهيئة، والسيد إبراهيم برهم مسؤول العلاقات الخارجية في الهيئة.

وقد استفتح الوفد زيارته بلقاء الأستاذ كريم الهاروني رئيس مجلس الشورى لحركة النهضة التونسية بحضور د. لطفي العمدوني مندوب هيئة علماء فلسطين في الخارج في تونس.

ثم شاركوا في ملتقى جمعية الخطابة والعلوم الشرعية في مدينة صفاقس، حيث ألقى د. نواف تكروري رئيس الهيئة كلمةً شكر فيها الأئمة والخطباء على دورهم الفاعل في إحياء قضية فلسطين في قلوب الشعب التونسي، كما أكد على أهمية دور الأئمة والخطباء في توجيه وتعريف الشعب التونسي بقضية فلسطين عامة والقدس خاصة، والتي يسعى الاحتلال الصهيوني جاهداً للسيطرة عليها وتغيير معالمها وتهويدها وإنهاء الوجود العربي فيها.

كما تم الاتفاق بين الهيئة وجمعية الخطابة على سبل التعاون بين المؤسستين في خدمة قضية فلسطين وقضايا الأمة، وإحياء الدعوة وإعداد الدعاة، حيث سترسل الهيئة العلماء والدعاة من أعضائها للتوعية في القضية الفلسطينية وقضايا الأمة والمساهمة في تدريب الدعاة على فنون الدعوة والتأثير.

وقد حضر الملتقى الشيخ جمعة عياد متفقد الشؤون الدينية بمدينة صفاقس، والشيخ عبد العزيزي الوكيل رئيس جمعية المحافظة على القرآن الكريم والأخلاق الفاضلة بصفاقس، والشيخ لطفي الزواري رئيس جمعية الخطابة والعلوم الشرعية بصفاقس، والدكتور الأسعد الدرويش المحاضر بجامعة الزيتونة في تونس العاصمة، والأستاذ الناجي المعلولي الخبير في علم الاجتماع.

وفي اليوم الثاني زار الوفد كلاً من الجهات التالية:

1- مجلس شورى حركة النهضة التونسية في مقره، والتقى بالأستاذ كريم الهاروني – رئيس مجلس الشورى لحركة النهضة الذي رحب بالهيئة وأعضائها، وتطرق الأستاذ كريم للعلاقة الوثيقة بين الشعبين التونسي الفلسطيني وأثنى على دور العلماء والدعاة في نشر القضية وتوعية شعوب العالم لما يدور في القدس وفلسطين.

وبدوره شكره د. نواف على حسن الاستضافة وحسن الترحيب الكبير لوفد الهيئة، وحيّى الشعب التونسي على مواقفهم من القضية الفلسطينية وعلى حبهم لفلسطين مع ذكرهم لها في كل المحافل، وقدم شكراً خاصاً لحركة النهضة على دعمها للقضية ووقوفها بجانب الشعب الفلسطيني، ثم نقل الوفد التحايا لفضيلة الشيخ الأستاذ راشد الغنوشي الذي لم يتمكن وفد الهيئة من زيارته بسبب سفره خارج العاصمة التونسية.

2- زيارة الجمعية التونسية للأئمة وخطباء المساجد بمقرها في تونس العاصمة، وكان في استقبالهم كلّ من الدكتور سالم بن أحمد العدالي رئيس الجمعية، والدكتور محمد النفير كاتب عام في الجمعية، والدكتور الحبيب لشعب عضو هيئة المديرين، والأستاذ عاطف البوزازي عضو الجمعية، والدكتور سالم عدالبي عضو الجمعية، و الأستاذ عبد الملك الناشط التونسي في قضية فلسطين.

وبعد تبادل الحديث عن فلسطين وقضيتها ودور الأئمة والخطباء في استنهاض همم الشعوب وتوعيتهم بقضية فلسطين التي هي قضية الأمة أجمع، والاطمئنان على نشاط العلماء والدعاة في تونس عقدت الهيئة مع الجمعية اتفاقية تفاهم بين الطرفين لتنظيم برامج مشتركة لعقد دورات لتكوين العلماء ومنتديات أو أنشطة دعوية مختلفة.

3- زيارة جامعة الزيتونة: حيث زار الوفد مدير المعهد العالي لأصول الدين الدكتور منير رويس، وأعضاء الهيئة التدريسية في المعهد، والتقى الوفد بمدير المعهد العالي لأصول الدين الدكتور منير رويس، والدكتور علي العشي المدير المساعد للمعهد العالي لأصول الدين ورئيس تحرير مجلة التنوير في الجامعة، والدكتور عمر الشبلي المحاضر في قسم الحديث في الجامعة.

 وتم الاتفاق بين الطرفين على التعاون المشترك في مجال البحوث والدراسات وربط الجامعة بمركز البحوث والدراسات ( معراج ) التابع للهيئة، والتجهيز لعقد مؤتمر علمي يضم عدة أوراق تحت عنوان "جامعة الزيتونة وقضية فلسطين"، وسيتم ترتيبه مع الجامعة لإنجازه في أقرب وقت.

ثم التقى وفد الهيئة بنائب رئيس جامعة الزيتونة حالياً ووزير الشؤون الدينية التونسية سابقاً الدكتور منير تليلة، حيث شكره رئيس الهيئة الدكتور نواف على حسن استقبالهم ورعايتهم للطلبة الفلسطينيين القادمين من شتى بقاع فلسطين، وقامت الهيئة في نهاية اللقاء بتقديم درع الهيئة تكريماً لجهود الجامعة وتميزها وإبداعها.

الهيئة تزور المؤسسات العلمائية التونسية
الهيئة تزور المؤسسات العلمائية التونسية
الهيئة تزور المؤسسات العلمائية التونسية
الهيئة تزور المؤسسات العلمائية التونسية
الهيئة تزور المؤسسات العلمائية التونسية

خاص موقع هيئة علماء فلسطين في الخارج