الهيئة تزور مدينة ديار بكر في تركيا

الخميس 05 ديسمبر 2019 11:11 ص بتوقيت القدس المحتلة

الهيئة تزور مدينة ديار بكر في تركيا

ضمن نشاطات هيئة علماء فلسطين في الخارج المقامة عقب اجتماع المكتب التنفيذي للهيئة قام وفد الهيئة المكون من أعضاء المكتب التنفيذي ولجنة العلاقات العامة وبعض الأعضاء بزيارة مدينة ديار بكر التركية يومي الثلاثاء والأربعاء 3 و 4 /12 /2019

وهذه أهم نشاطاتهم في المدينة:

  1. زيارة مقر اتحاد العلماء والمدارس الإسلامية:

استقبل الوفد نائب رئيس الاتحاد ورئيس الفرع في ديار بكر، حيث قدم الدكتور محمد خلال اللقاء تعريفاً لأبرز الأنشطة التي تعتزم الهيئة القيام بها في العام القادم وسبل التعاون بين الهيئة والاتحاد.

يذكر أن عدد الطلاب الذين يتلقون التعليم في مدارس الاتحاد المنتشرة في تركيا 2.500 طالب تقريباً

  1. معهد الصفوة لتحفيظ القرآن:

استقبل مدير المعهد السيد حسين التشي وفد الهيئة المكون من فضيلة الشيخ الدكتور محمد عويضة والدكتور إبراهيم مهنا، حيث تم التعريف بالمعهد ونشاطاته ثم التعريف بالهيئة وأنشطتها.

يذكر أن المعهد يضم أكثر من مقر يحتوي على سكن داخلي وجامع للصلاة، والمعهد يتبع إدارياً رئاسة الشؤون الدينية.

  1. زيارة مفتي ديار بكر:

زار الوفد سماحة مفتي ديار بكر ياوز سليم كارابيير، وتم التعريف بالهيئة وأبرز أنشطتها، وكذلك تم إطلاع سيادة المفتي على أبرز الأوضاع الحالية لفلسطين، وبدوره قدم المفتي الشكر للوفد على زيارته المدينة وزيارة المفتي، وتم عرض بعض المشاريع التي يمكن أن تكون برعاية دائرة الإفتاء في ديار بكر.

وفي نهاية اللقاء قدّم الوفد بعض الهدايا التذكارية للمفتي.

  1. محاضرات في وقف دار السلام ووقف اتحاد المدارس والعلماء في تركيا:

في لقاءين منفصلين ألقى كل من الدكتور محمد عويضة والدكتور إبراهيم مهنا محاضرتين بعنوان مفاتيح التحرير، جمعت طلاباً جامعيين وطلاباً في مدارس الاتحاد، حث فيها المحاضران الشباب على تلقي العلم والعمل به ونشره بين الناس، مؤكدين أن الدعوة إلى تحرير القدس لا تكون إلا بالعلم والاجتهاد.

وفي يوم الأربعاء كانت النشاطات التالية:

  1. زيارة وقف ihh:

زار الوفد وقف المساعدة الإنساني İHH حيث استقبل الوفد السيد ويسي تشيشكلي رئيس فرع الوقف في ديار بكر، وقدم الدكتور محمد عويضة خلال اللقاء صورة عن آخر مستجدات القضية الفلسطينية، وكذلك عرض الدكتور إبراهيم مهنا بعض التجارب الناجحة في ميدان الإغاثة الإنسانية الفلسطينية، ثم ناقشوا الاهتمامات المشتركة المتعلقة بالتعريف بالقضية الفلسطينية ونشر الوعي والفهم بها.

  1. حزب هدى بار:

التقى الوفد رئيس الحزب ونائبه، حيث نقل الدكتور محمد عويضة للسيد الرئيس بعض صور معاناة الشعب الفلسطيني، وكذلك آخر مستجدات القضية الفلسطينية سياسياً واجتماعياً، وبعض المؤامرات التي تحاك ضد القضية.

وبدوره شكر رئيس الحزب الوفد على زيارته وعبر عن حبه وتوجه الحزب لخدمة قضية فلسطين وتحرير المقدسات فيها.

  1. زيارة الموصياد:

استقبل السيد محمد بكر اياز رئيس شعبة الموصياد في مدينة ديار بكر وفد الهيئة، حيث تم التعريف بالهيئة ونشاطاتها، وتم بحث سبل التعاون بين الموصياد والهيئة في إعداد بعض المشاريع العلمية المشتركة خلال العام القادم.

  1. كلية الشريعة في جامعة دجلة:

استقبل السيد الدكتور علي اركاي عميد الكلية وفد الهيئة، وتم تقديم تعريف مختصر عن الهيئة ونشاطاتها ولا سيما الملتقيات العلمية الصيفية التي تقيمها الهيئة.

ثم قدم الدكتور محمد عويضة محاضرة في الكلية للطلبة والطالبات بحضور عميد الكلية، قدّم فيها الدكتور إبراهيم مهنا إضاءات من سورة الإسراء، ذكر فيها بعض اللمسات البيانية والمعجزات التي تثبت مكانة المسجد الأقصى في الدين الإسلامي، داعياً الطلاب في كلية الشريعة لتحصيل العلم الشرعي الذي من خلاله تعيد الأمة حضارتها،

وفي نهاية المحاضرة تم تقديم صور تذكارية للمسجد الأقصى للسيد عميد الكلية.

  1. وقف شفقة للطالبات:

قدم الدكتور محمد عويضة محاضرة في وقف شفقة الخاص بالطالبات، تحدث فيها عن الحركة العلمية المرافقة للفتح الصلاحي لمدينة القدس، مؤكداً أن كل طالبة من الطالبات ممكن أن تكون أماً أو مربيةً لجيل مثل جيل صلاح الدين يحرر المسجد الأقصى.

  1. وقف باغجلار للطالبات:

قدم الدكتور إبراهيم مهنا خواطر مقدسية مستوحاة من الكتاب والسنة ملقياً الضوء عن دور النساء الفلسطينيات عموماً والمقدسيات خصوصاً في الرباط بالمسجد الأقصى وتثبيت المقاومة الفلسطينية وتنشئة جيل قرآني يحرر الأقصى من دنس المحتلين الغاصبين.

الهيئة تزور مدينة ديار بكر في تركيا
الهيئة تزور مدينة ديار بكر في تركيا
الهيئة تزور مدينة ديار بكر في تركيا
الهيئة تزور مدينة ديار بكر في تركيا
الهيئة تزور مدينة ديار بكر في تركيا
الهيئة تزور مدينة ديار بكر في تركيا
الهيئة تزور مدينة ديار بكر في تركيا

خاص موقع هيئة علماء فلسطين في الخارج