شهر رمضان شهر مبارك

الأربعاء 06 مايو 2020 11:59 ص بتوقيت القدس المحتلة

شهر رمضان شهر مبارك

د. كامل صلاح

شهر رمضان شهر مبارك كلّه من أوله إلى آخره ، بل كل لحظة فيه بركات وخيرات تعود على العباد، لذا يجب أن يستثمر بشكل صحيح ، وبعناية فائقة، وبأهمية كبيرة.
شهر رمضان صيامه ركن من أركان الإسلام العظيم ، 
شهر رمضان المبارك هو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، وشهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، شهر تفتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، وتقال فيه العثرات، شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتغفر فيه السيئات.
شهر يجود الله سبحانه وتعالى فيه على عباده بأنواع الخيرات والبركات، ويجزل فيه لأوليائه الأعطيات، 
شهر فرض الله تعالى صيامه ، فصامه رسولنا صلى الله تعالى عليه وسلم، وأمر الناس بصيامه، 
وأخبر عليه الصلاة والسلام أن من صامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه .
شهر رمضان المبارك تفتح فيه أبواب الجنة - نسأل الله العلي الأعلى أن يجعلنا من أهلها ووالدينا - ، شهر رمضان المبارك شهر تغلق فيه أبواب الجحيم ، وتغل فيه مردة الشياطين ، وفيه ليلة هي من خير الليالي ، وهي خير من ألف شهر ، فمن حرم خيرها فقد حرم ، والموفق من وفق لقيامها ، والقيام بواجبها وحقها.
كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم :                             « أتاكم شهرُ رمضانَ، شهرٌ مبارَكٌ، فرض اللهُ عليكم صيامَه، تفتحُ فيه أبوابُ الجنَّةِ، وتُغلَق فيه أبوابُ الجحيم، وتُغَلُّ فيه مَرَدَةُ الشياطينِ، وفيه ليلةٌ هي خيرٌ من ألف شهرٍ، من حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ »
 صحيح الجامع ، أخرجه النسائي (٤/١٢٩) .

فشهر هذه صفته ومنزلته ومكانته ، وهذه بركاته وخيراته ومميزاته ، فحق لنا أن نستقبله أجمل وأفضل إستقبال ، بحيث نعظمه في نفوسنا وقلوبنا ، فهو منحة إلاهية ربانية للعباد والخلائق أجمعين.
اللهم إنا على صيام رمضان وقيامه، واجعلنا فيه من المقبولين.
والحمد لله رب العالمين
د. كامل صبحي صلاح
أستاذ الفقه وأصوله
 

خاص موقع هيئة علماء فلسطين في الخارج