تقرير حول المسجد الأقصى في ظل جائحة كورونا

الإثنين 01 يونيو 2020 04:24 م بتوقيت القدس المحتلة

تقرير حول المسجد الأقصى في ظل جائحة كورونا

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا تقرير يرصد أهم الأحداث التي مرت بالمسجد الأقصى المبارك خلال أزمة كورونا

إعداد قسم شؤون القدس في هيئة علماء فلسطين في الخارج

 يوم الأحد 2020/3/15 : قامت شرطة الاحتلال الصهيوني بإغلاق سبعة من أبواب المسجد الأقصى المبارك وتعيد فتحها بعد احتجاج حراس المسجد الأقصى المبارك وذلك استغلالًا لوباء الكورونا لتحقيق أهداف جاهزة لديهم بإغلاق المسجد الأقصى المبارك خصوصاً بعد الإعلان عن إغلاق مساجد الضفة الغربية ومساجد الأردن والأوقاف الأردنية .

 يوم الأربعاء 2020/3/18: شرطة الاحتلال تمنع مئات المقدسيين من أداء صلاة الفجر في المسجد الأقصى المبارك بحجة وباء الكورونا مما اضطرهم للصلاة قبالة أبواب المسجد القصى المبارك وأمام الحواجز الإسرائيلية .

 يوم الأحد 2020/3/22: يُقدم 28 مستوطن صهيوني باقتحام المسجد الأقصى المبارك تحت حراسة قوات الاحتلال وشرطته.

 يوم الإثنين 2020/3/23: يعلن مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس إغلاق المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين مع بقاء حق الدخول للحراس والموظفين إدارة مؤذنين أئمة .

 يوم الثلاثاء 2020/3/24: قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل شباب مقدسيين بتهمة تعقيم ساحة الغزالي القريبة من باب الأسباط تحضيراً لأداء الصلاة هناك .

 يوم الإثنين 2020/3/30: بدأ عدد من المرابطين والمرابطات الصلاة أمام بوابات المسجد الأقصى المبارك المغلقة مثل باب السلسلة وباب المجلس الإسلامي وباب الأسباط وساحة الغزالي المجاورة له .

 يوم الخميس 2020/4/16: يعلن مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس عن عدم فتح المسجد الأقصى المبارك للصلاة خلال شهر رمضان المبارك . وهي أطول فترة إغلاق للمسجد الأقصى المبارك منذ الحروب الصليبية .

 يوم الأربعاء 2020/4/23: المقدسيون يصلون التراويح أمام بوابات المسجد الأقصى المبارك المغلقة في أول ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك ولا يعلمون أنهم سيصلونها طيلة شهر رمضان المبارك في البيوت أو في الشوارع وأمام الحواجز الإسرائيلية وبوابات ىالمسجد الأقصى المبارك .

 يوم السبت 2020/4/26: أفواج من الصهاينة تعود لأداء الطقوس التلمودية في ساحة البراق - ويستمر إغلاق المسجد الأقصى المبارك- .

 يوم الإثنين 2020/5/4: مجموعات متطرفة من جماعات المعبد تقدم التماسًا للمحكمة الصهيونية العليا بالسماح لهم باقتحام المسجد الأقصى المبارك المغلق أمام المسلمين .

 يوم الثلاثاء 2020/5/5: دعوات من المرابطين والمرابطات وجموع الناشطين لإعادة فتح المسجد الأقصى المبارك وبدء حملة ((افتحوا الأقصى)) .

 يوم الثلاثاء 2020/5/12: اتفاق سياسي بين الدولة الأردنية والاحتلال الصهيوني حتى نهاية شهر رمضان وهو أمر جديد وخطير ويؤشر لاعتراف أردني بالسيادة الصهيونية على الأقصى المبارك .

 يوم الأربعاء 2020/5/20: شرطة الاحتلال الصهيوني تتعهد بتأمين اقتحامات الصهاينة للمسجد الأقصى المبارك في نفس اليوم الذي سيسمح فيه بدخول المسلمين للصلاة في المسجد الأقصى المبارك .

 يوم الخميس 2020/5/21: نجاح عدد من المقدسيين بإقامة إفطار رمضانيً جماعيً أمام باب الأسباط وساحة الغزالي .

 يوم الأحد 2020/5/24 يوم عيد الفطر: المقدسيون يقيمون صلاة عيد الفطر أمام باب الأسباط وجنود الاحتلال الصهيوني تعتدي على المصلين وتعتقل عددًا منهم ومنهن .

 يوم الثلاثاء 2020/5/26: الاحتلال الصهيوني يضع شروطًا لدخول المصلين للمسجد الأقصى المبارك منها تحديد الداخلين بعدد 500 مصل مع حجز هوياتهم ومجلس الأوقاف الإسلامية في القدس وكافة القوى الشعبية والمرابطين والمرابطات يرفضون هذه الشروط جملة وتفصيلًا .

 يوم الأربعاء 2020/5/27: أصوات شعبية مقدسية تدعو للتواجد البشري المسلم وكثافة في المسجد الأقصى المبارك يوم الجمعة 2020/5/29 وذلك لتهديد عدد من جماعات الهيكل باقتحام المسجد الأقصى المبارك في هذا اليوم .

 يوم الجمعة 2020/5/29: نجاح مئات من المرابطين والمرابطات بأداء صلاة الجمعة في سبعة نقاط قريبة من المسجد الأقصى المبارك رغم إغلاق الاحتلال للمدينة المقدسة ولبوابات المدينة والمسجد الأقصى المبارك .

 يوم الأحد 2020/5/31: يتم فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك بعد إغلاق دام 69 يوم والتزام المصلين بلبس الكمامات وجلب السجادات والصلاة ضمن ضوابط التباعد حرصًا على سلامتهم من وباء الكورونا . وفي نفس اليوم قوات الاحتلال تتيح للمستوطنين دخول المسجد الأقصى المبارك واقتحامه من باب المغاربة المحتل بعد قيامها بإخلاء ساحات المسجد الأقصى المبارك.

انتهى

خاص موقع هيئة علماء فلسطين في الخارج