تقارير القدس رقم15

الثلاثاء 08 سبتمبر 2020 02:28 م بتوقيت القدس المحتلة

تقارير القدس رقم15

تقرير الأسبوع الأول من شهر أيلول (9) عام 2020م حول الاعتداءات الصهيونية على مدينة القدس والمسجد الأقصى المُبارك

[نشرة تصدر عن وحدة القدس بوزارة الأوقاف والشئون الدينية -غزة       وقسم شؤون القدس في هيئة علماء فلسطين في الخارج]

نَنقلُ لكم واقع مدينة القدس والمسجد الأقصى المُبارك، واعتداءات الاحتلال الصهيوني عليه، وذلك على النحو التالي:

 -اقتحامات واعتداءات:

- اقتحم المسجد الأقصى المُبارك ما يقارب 528 مستوطنًا خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر،  وقاموا بجولات استفزازية ومحاولات لإقامة الصلوات التلمودية .

- المستوطنين خلال اقتحامهم للمسجد الأقصى المُبارك يرتدون علم الكيان برفقة نسائهم المستوطنات في محاولة لتشريع اقتحامهم بهذه الصورة.

 -محاولات النفخ بالبوق)الشوفار( داخل ساحات المسجد الأقصى المُبارك بعد قيامهم بالنفخ فيه أمام باب الأسباط وفي عدة أماكن قريبة من الأقصى ويتزعم هذا النفخ الحاخام الأحمر المتطرف (يهودا غليك) ودعوات صهيونية لإقامة الصلوات داخل المسجد الأقصى المُبارك.

- تمَّ اكتشاف حفرة أرضية داخل ساحات المسجد الأقصى المُبارك بالقرب من باب المغاربة والمتحف الإسلامي ، وهي من آثار الحفريات الصهيونية السرية داخل البلدة القديمة وتحت ساحات المسجد الأقصى المُبارك وكذلك بسبب سياسة منع الترميم والتشييد والصيانة لمرافق المسجد الأقصى المُبارك وقد قام موظفو لجنة الإعمار بترميمها وردمها بالإسمنت المقوى.

- في جريمة خطيرة في حق المسجد الأقصى المُبارك قامت أجهزة الاحتلال بحماية الشرطة باقتحام الأقصى المُبارك يوم الأحد 2020/9/6 ومصطحبين السلالم الحديدة حيث قوموا بتركيب مكبرات صوت جديدة على مباني المسجد الأقصى المُبارك الشمالية الأمر الذي يعدُّ من أخطر ما تقوم به سلطات الاحتلال لفرض سيادتها على المسجد الأقصى المُبارك.

- هدم بيوت ومنشئآت:

 -بلدية الاحتلال الصهيوني توزع إخطارًا بهدم مسجد القعقاع في حي سلوان ودعوات مقدسية للصلاة فيه وحمايته.

- إجبار المقدسي خالد بشير على هدم منزله في حي جبل المكبر جنوب القدس قسريًا .

-ارتفاع عمليات الهدم في القدس وما حولها من المناطق ، وفي إحصائية جديدة هدم الاحتلال في القدس خلال شهر أغسطس الماضي  34 منزل ومنشأة،  بينهم عمارة سكنية مكونة من 8 شقق.

- إجبار المقدسيين الشقيقين /عبد السلام الرازم وعدي الرازم على هدم منزلهما قسريًا.

- عشرات المقدسيين يؤدون صلاة الجمعة في خيمة البستان ببلدة سلوان في القدس؛ دعمًا للمهدَّمة بيوتهم، ورفضًا لسياسة الاحتلال بالهدم والتهجير.

- تنكيل واعتقال و معاناة:

- قامت السلطات الصهيونية بتمديد اعتقال المقدسية /سلام محيسن من بلدة العيسوية  شرق القدس.

 -تزايد التحريض من المستوطنين الصهاينة على دائرة الأوقاف الإسلامية والتي مقرها في أحد المباني الواقعة داخل أسوار المسجد الأقصى المُبارك.

- معاناة الأسرى المقدسيين من الإهمال الطبي المتعمد من إدارة السجون الصهيونية والتي كان آخرها استشهاد الأسير/ داود الخطيب بسبب الإهمال والتعذيب .

 -الاعتقال لأتفه الأسباب وقد شمل الاعتقال الفتيات ( ياسمين قاسمية  وساجدة أبو رومي،  وتومي داري) أثناء طريقهن للصلاة في المسجد الأقصى المُبارك.

لتحميل الملف pdf

https://drive.google.com/file/d/11Up2oPhogikbNywNWKaq_NaVI3b9nXdT/view?usp=sharing

خاص موقع هيئة علماء فلسطين في الخارج