تقارير القدس رقم18

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 10:51 ص بتوقيت القدس المحتلة

تقارير القدس رقم18

تقرير الأسبوع الثالث من شهر أيلول (9) عام 2020م حول الاعتداءات الصهيونية على مدينة القدس والمسجد الأقصى المُبارك

[نشرة تصدر عن وحدة القدس بوزارة الأوقاف والشئون الدينية -غزة       وقسم شؤون القدس في هيئة علماء فلسطين في الخارج]

     لتحميل الملف pdf:

https://drive.google.com/file/d/16ONslGzFsIbtNloJvulZf3RsRF_Gzsfz/view?usp=sharing

      نَنقلُ لكم واقع مدينة القدس والمسجد الأقصى المُبارك، واعتداءات الاحتلال الصهيوني عليه، وذلك على النحو التالي:

-اقتحامات واعتداءات :

- اقتحم خلال الأيام الماضية ما يقارب 950 متطرفًا صهيونيًا المسجد الأقصى المبارك برغم مما يدعونه من تطبيق إجراءات الحد من انتشار فايروس كورونا.

- يوم الجمعة الماضي أقدم اثنان من شرطة الاحتلال على اقتحام مصلى باب الرحمة بالأحذية وقاما بتصويره من الداخل والخارج.

- في الأسبوع الماضي نفذت جماعات المعبد الصهيونية المتطرفة سلسلة من الاقتحامات اليومية الواسعة في المسجد الأقصى المبارك خلال ما يسمى بأيام التوبة، وبداية السنة العبرية الجديدة والتي بدأت يوم الأحد الماضي وتستمرُّ حتى يوم الخميس القادم، وتنوي هذه الجماعات إقامة  شعائر تلمودية يهودية مثل النفخ بالبوق (الشوفار) وممارسة ما يعرف) بالسجود الملحمي( داخل حدود المسجد الأقصى المبارك بعد أن قامت فعلًا بكل هذه الطقوس عند الأبواب الخارجية للمسجد الأقصى المبارك وقد ارتدى المقتحمون يوم الإثنين الماضي الثياب البيضاء، وهي طقس ديني يهودي يختص بالأيام التالية لرأس السنة باعتبارها "أيام توبة".

- ما زالت مجموعات المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك تستهدف المنطقة الشرقية من المسجد الأقصى المبارك المجاورة والمحيطة بمصلى باب الرحمة.

- نادت صحف صهيونية بإقامة صلوات مشتركة بين الرؤساء والزعماء بعد قيام بعض الأنظمة العربية بالتطبيع مع الكيان الصهيوني داخل أروقة المسجد الأقصى المبارك وهذا أمر عظيم وخطر جسيم.

 -تنكيل واعتقالات :

- قوات الاحتلال تعتقل كلا من الشيخ فتحي الرجبي وأحمد أبو غزالة وجهاد قوس وإبراهيم النتشة ورافت نجيب والمسن عصام عميرة ورامي الفاخوري ، وتم نقلهم إلى مركز تحقيق القشلة.

- الاحتلال يستدعي الصحفي المقدسي محمد قاروط ادكيدك للتحقيق في أحد مراكزه بالقدس المحتلة.

- أحد أفراد شرطة الاحتلال يرمي سكيناً في الساحة الشرقية على مقربة من مصلى باب الرحمة بالمسجد الأقصى، حيث فطن حراس المسجد الاقصى لهذه الفعلة على الفور واضطرت شرطة الاحتلال إلى إزالة السكين من مكانها بعد انكشاف أنها هي من وضعتها.

 - تم اعتقال 23 شابًا في الأيام الماضية من أحياء القدس ومنهم / المعلمة المرابطة هنادي حلواني التي اعتقلت لمدة أسبوع.

- اقتحام منزل الأسير المحرر/ يعقوب أبو عصب ومصادرة أمواله.

- أبعدت السلطات الصهيونية مجموعة من المواطنين عن المسجد الأقصى المبارك عرف منهم /إبراهيم النتشة وإبعاد زوجة المقدسي / محمد العجلوني عن القدس وخلال المداهمات الليلية تم تحطيم أبواب وشبابيك عدة منازل في بلدة العيسوية.

-  سياسة الهدم والتهجير :

 - تم إلصاق قرار الهدم الخاص بمسجد القعقاع على جدرانه تمهيدًا لهدمه وإمهال الأهالي 30 يوماً للاعتراض على الحكم .

- تم هدم بيت المقدسي وليد أبو ادهيم في جبل المكبر بالقدس المحتلة بعد قرار الاحتلال الإسرائيلي بهدم منزله المقام منذ 20 عامًا.

- قوات الاحتلال تجبر المقدسي سعود قنبر على هدم منزله في جبل المكبر بالقدس المحتلة.

- صدور قرار هدم لمنزل المقدسي /أحمد العباس ، ومنزل عائلة أبو السعود ومنزل المقدسي/أسامة زحايكة، وأعطت مهلة محددة للهدم ، مما سيؤدي إلى تشريد أفراد هذه العائلات دون مأوى .

- يستمر مسلسل هدم منازل المقدسيين ويزداد يومًا بعد يوم حيث هناك آلاف المنازل مهددة بالهدم، وكان ذلك كما يرى محللون هو لتغيير الهوية الجغرافية والديمغرافية للمدينة المقدسة حيث تصبح مكانها مدينة يهودية خالصة لا أثر عربي ولا إسلامي فيها.

- نداءات وصرخات:

 - قال الشيخ عكرمة صبري: إنَّ شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك وإعماره في هذه الأيام واجبٌ على كل من يستطيع الوصول إليه.

-  أكدت المرجعيات الدينية على شد الرحال للمسجد الأقصى المبارك لمن يستطيع الوصول إليه والرباط فيه واعماره ، وأن ذلك واجب شرعي لمواجهة مخططاتهم، والاحتلال يدَّعي أنه يطبق إجراءات الوقاية من كورونا إلا أنه يسمح للمستوطنين باقتحام الأقصى المبارك  ويحاول بكل جهد منع المصلين المسلمين من دخوله والصلاة فيه.

خاص موقع هيئة علماء فلسطين في الخارج