تقارير القدس رقم19

الجمعة 02 أكتوبر 2020 09:55 ص بتوقيت القدس المحتلة

تقارير القدس رقم19

لتحميل الملف pdf

https://drive.google.com/file/d/1CIxDHnLhEc7syrdnmPpZAi6R72lpBpPH/view?usp=sharing

التقرير الشهري للاعتداءات الصهيونية على القدس والمسجد الأقصى المُبارك

أيلول (9) سنة2020 م

نشرة تصدر عن وحدة القدس بوزارة الأوقاف والشئون الدينية -غزة

وقسم شؤون القدس في هيئة علماء فلسطين في الخارج

  تواصل سلطات الاحتلال بمؤسساتها المختلفة، الاعتداءات والانتهاكات على المسجد الأقصى المُبارك وعلى مدينة القدس، على النحو الآتي:

 - واصلت شرطة الاحتلال المتمركزة عند بوابات المسجد الأقصى المُبارك فرض قيودها المشددة على دخول الفلسطينيين للمسجد الأقصى المُبارك ومنع المقدسيين من دخول المسجد من خلال تطبيق نظام يسمح بدخول القاطنين ضمن دائرة قطرها 500 متر الأمر الذي حرم أكثر المرابطين من الوصول للصلاة والرباط في المسجد الأقصى المُبارك، واضطر المصلون المقدسيون للصلاة على أرض حي المصرارة يوم الجمعة بسبب منعهم من دخول المسجد الأقصى المُبارك.

 - أكثر من  (1688)مستوطن يهودي يقتحمون المسجد الأقصى المُبارك خلال شهر أيلول الماضي بواقع 70_50  مقتحم يومي بحراسة شرطة الاحتلال كما شارك بعض السياسيين والحاخامات وطلاب المعاهد التوراتية في هذه الاقتحامات، وقد تميزت هذه الاقتحامات بتنفيذ طقوس توراتية وتلمودية استفزازية كبث النفخ بالشوفار عبر الهواتف النقالة والسجود الملحمي وتلاوة الصلوات بصوت مرتفع.

 - ما تزال مجزرة هدم البيوت والمنشآت في القدس مستمرة، فقد تم هدم أكثر من (26) بيتًا ومنشأة سكنية وزراعية ومحال تجارية.

-  من الجدير بالذكر أن المقدسي المهدد بيته بالهدم يصبح أمام خيارين إمَّا أن يهدم بيته بنفسه ويتجنَّب الغرامة الباهظة التي يجبره الاحتلال على دفعها مقابل أتعاب الجرافات والآليات التابعة للاحتلال، وإمَّا أن يترك الاحتلال يهدمها بآلياته ويدفع غرامات باهظة.

-  حتى المساجد لم تسلم من الهدم حيث قامت بلدية الاحتلال الإسرائيلي بتمرير إخطار بهدم مسجد القعقاع في سلوان بالقدس المحتلة.

 - في الوقت الذي تواصل فيه سلطات الاحتلال الصهيوني هدم منازل المقدسيين حيث آلاف المنازل مهددة بالهدم، فإنها تُصادق على عشرات المشاريع الاستيطانية التي تضم آلاف الوحدات السكنية للغرباء المحتلِّين.

-  اعتقال أكثر من80  مقدسيًا خلال الشهر الماضي مع تكرار اعتقال قوات الاحتلال لعمال لجنة الإعمار ومهندسيها في المسجد الأقصى المُبارك، ومنع أي أعمال ترميم تجري داخل المسجد الأقصى المُبارك، الأمر الذي يعدُّ سابقة خطيرة تهدد منشآت المسجد الأقصى المُبارك المحتاجة للترميم والصيانة بالهدم.

 - تكرر اعتقال قوات الاحتلال لعمال لجنة الإعمار ومهندسيها في المسجد الأقصى المُبارك، ومنع أي أعمال ترميم تجري داخل المسجد الأقصى المُبارك، الأمر الذي يعدُّ سابقة خطيرة تهدد منشآت المسجد الأقصى المُبارك المحتاجة للترميم والصيانة بالهدم.

 - استغلال جائحة كورونا لفرض مزيد من القيود والضرائب والغرامات على المقدسيين حتى اضطر العديد من التجار إلى اقفال محلاتهم ومشاريعهم التجارية بسبب الإفلاس الناتج عن إجراءات الاحتلال .

 - جماعات الهيكل تسعى لإقامة الهيكل معنويًا وعباديًا تمهيدًا لإقامته ماديًا  وذلك من خلال تنفيذ كل الطقوس الممكنة خلال اقتحاماتهم اليومية.

- أكثر ما يحتاج إليه المسجد الأقصى المُبارك محليًا هو الرباط فيه، وخارجيًا الدعم والدفاع عنه ووقف إجراءات الاحتلال ضده في المحافل الدولية.

خاص موقع هيئة علماء فلسطين في الخارج