تقارير القدس رقم45

الجمعة 25 ديسمبر 2020 09:58 ص بتوقيت القدس المحتلة

تقارير القدس رقم45

لقراءة الملف pdf

https://drive.google.com/file/d/1C7wWgQl35VSlC6QE6GIZsuqpyfO-mO7H/view?usp=sharing

تقرير الأسبوع الثالث من شهر كانون أول ديسمبر (12) 2020م حول الاعتداءات الصهيونية على مدينة القدس والمسجد الأقصى المُبارك

[نشرة تصدر عن وحدة القدس بوزارة الأوقاف والشئون الدينية -غزة      

         وقسم شؤون القدس في هيئة علماء فلسطين في الخارج]          

ننقل لكم واقع مدينة القدس والمسجد الأقصى، واعتداءات الاحتلال الصهيوني عليه، وذلك على النحو التالي:

اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك:

- اقتحم 884 مستوطنًا، الأسبوع الماضي، المسجد الأقصى المُبارك، وسط أداء طقوس تلمودية، وتحت حماية قوات الاحتلال، وشهد الأسبوع الماضي ارتفاعًا بوتيرة الاقتحامات اليومية، وازدياد الطقوس الاستفزازية على أبواب المسجد الأقصى المُبارك وفي باحاته، وذلك احتفاءً بما يسمى عيد "الأنوار – الحانوكاه" اليهودي.

- الخميس 2020/12/17 اقتحم المسجد الأقصى المُبارك 107 مستوطنين، بينهم طلبة معاهد تلمودية، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. ورصد عدد من المستوطنين في زي موحّد. 

- الأحد: 2020/12/20، اقتحم 83 مستوطنا صهيونياً، من بينهم 40 من طلبة المعاهد التلمودية، المسجد الأقصى، وشارك في اقتحام اليوم عرّاب الاقتحامات الصهيونية، الحاخام الصهيوني المتطرف (يهودا غليك).

- الإثنين 2020/12/21م؛ قاد الإرهابي "يهودا عتصيون" اقتحامات استفزازية جديدة، للمسجد الأقصى المبارك؛ بمشاركة 136مستوطن في اقتحام المسجد الأقصى المُبارك من جهة باب المغاربة، وأخلت قوات الاحتلال المصلين من منطقة ومحيط مبنى ومُصلى باب الرحمة في الجهة الشرقية من المسجد الأقصى المُبارك، وأتاحت للمستوطنين أداء طقوس تلمودية علنية في المنطقة.

- الأربعاء:12/23؛ عشرات من المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى المُبارك ويؤدون طقوسًا تلمودية في الساحة الشرقية للمسجد الأقصى المبارك.

اعتقال وتنكيل وإبعاد:

- قبل أيام وفي دراسة بحثية؛ أفاد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، بأن محاكم الاحتلال فرضت نحو 350 ألف شيقل غرامات مالية والسجن، بحق الأطفال في محكمة عوفر منذ بداية عام 2020  م

- اعتقلت مخابرات الاحتلال، الفتاة أسماء عويس (24عامًا) وذلك بعد دهم منزل ذويها في حي رأس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

- الاحتلال يبعد المرابطة المقدسية رائدة سعيد عن المسجد الأقصى ويستدعيها مجدّدًا

- السبت: 12/19، تنظيم وقفة تضامنية نظمها العشرات من المقدسيين وفلسطينيي الداخل المحتل، وعددٌ من النشطاء الأجانب، دعماً لأصحاب المنازل المهددة بالإخلاء والهدم في حي الشيخ جراح وسط مدينة القدس المحتلة.

- ليلة الأحد 12/20 اندلاع مواجهات عنيفة بين الشباب الفلسطيني وقوات الاحتلال الصهيوني في بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة، وحي جبل الزيتون (الطور) المُطل على البلدة القديمة للقدس، وتركزت المواجهات في بلدة العيساوية بحي الشهيد عبيد، بينما تركزت في حي الطور بحارة الهدرة، واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص والقوة لتفريق المواطنين.

- الإثنين 12/21 قوات الاحتلال تعتقل الشابين أحمد عبد وحسين عطية من بلدة العيساوية بالقدس المحتلة.

- الثلاثاء 12/22  م  قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة أطفال من منطقة باب الرحمة في المسجد الأقصى المبارك.

- نادي الأسير الفلسطيني بالقدس: عام 2020 شهد أكثر من 3500 حالة اعتقال بالقدس، وآلاف الإبعادات عن المسجد الأقصى المبارك.

قتل بدم بارد:

- الثلاثاء: 12/22؛استشهاد الشاب الفلسطيني محمود عمر صادق كميل، عند باب حطة بالبلدة القديمة بالقدس بعد إطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار، مدعية أنه استخدم سلاح كارلو من تصنيع محلي. وأصيب شرطي من جنود الاحتلال بجراح.  ومن الجدير بالذكر أن قوات الاحتلال تطلق النار على من تلاحظ عليه أدنى شبهة، وكان  قوات الاحتلال قد أعدمت الشهيد نور شقير (36عاما) قرب حاجز الزعيم شرق مدينة القدس المحتلة، وذلك بالشبهة ذاتها قبل ثلاثة أسابيع.

هدم بيوت ومنشآت المقدسيين، يقابله بناء مشاريع وبيوت للمستوطنين:

- تواصل جرافات الاحتلال، وللأسبوع الثاني على التوالي، لأعمال التجريف في أرض مقبرة الشهداء التابعة للمقبرة اليوسيفية قرب المسجد الأقصى المُبارك من جهة باب الأسباط في مدينة القدس، تمهيدا لتنفيذ "مسار الحديقة التوراتية".

- الأحد 12/20؛ واصلت آليات تابعة لما تسمى سلطة الطبيعة "الاسرائيلية"، أعمال حفر، ووضع سلاسل حجرية، ونقل أتربة في أراضي المواطنين بوادي الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك ، لصالح مشاريع تهويدية في المكان. وفي ذات الوقت اندلعت مواجهات عنيفة بمخيم شعفاط وسط القدس المحتلة بين المقدسيين الذين لا يملكون إلا صدورهم، وبين قوات الاحتلال المدججة بالسلاح؛ احتجاجاً على ذلك.

- نشرت ما تسمى بـ(دائرة أراضي "إسرائيل") مناقصة لبناء 290 وحدة استيطانية في مستوطنة "غيلو"، جنوب مدينة القدس المحتلة. وذلك بعد أن كانت لجنة التخطيط اللوائية الإسرائيلية صادقت على مخطط البناء في تشرين الثاني 2019. وتم أيضاً الكشف عن مخطط لبناء 253وحدة استيطانية أخرى في ذات المستوطنة.

تفاعل مع قضية القدس:

- دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية تبني "الكنيست" قانونًا لتشريع البؤر الاستيطانية في الضفة.

- أكدت الأمم المتحدة ثبات موقفها إزاء عدم مشروعية المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وعدم شرعية المستوطنات الصهيونية. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده -الخميس- المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوغريك.

- أعلنت المنظمة الدولية للعمل التطوعي (IOV) عن اختيار، رئيس الهيئة الاسلامية العليا في القدس، وخطيب المسجد الأقصى، الشيخ عكرمة صبري شخصية عام 2020 للعمل التطوعي، وذلك لما له من جهودٍ كبيرةٍ وبصماتٍ واضحةٍ في تأسيس العديد من الجمعيات الخيرية والمؤسسات الثقافية والتعليمية غير الربحية، تطوعاً وحسبةً لل

خاص موقع هيئة علماء فلسطين في الخارج