بيان رقم (1) الإعلان عن تأسيس هيئة علماء فلسطين في الخارج

الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 01:43 م بتوقيت القدس المحتلة

بيان رقم (1) الإعلان عن تأسيس هيئة علماء فلسطين في الخارج

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين، وبعد: قال تعالى: {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتو العلم درجات}.
وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): " لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم، ولا من خذلهم، حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك"، قالوا: أين هم يا رسول الله؟ قال: " في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس ".
وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): " العلماء ورثة الأنبياء ".
وبعد ثانية:
فقد عُقد المؤتمر التأسيسي لهيئة علماء فلسطين في الخارج في بيروت خلال الفترة 25-26 صفر 1430هـ الموافق 20-21 شباط 2009م  

 

1. يتوجه المؤتمرون بالشكر والتقدير للجمهورية اللبنانية رئيساً وحكومة وشعباً ودار فتوى ولمؤسسة القدس الدولية على استضافتهم لأعمال المؤتمر ورعايتهم الكريمة له، كما يوجه المشاركون في المؤتمر شكرهم وتقديرهم لكل من ساهم في المؤتمر التأسيسي من لجنة تحضيرية ولجان فرعية، وللضيوف المشاركين، والشكر موصول لوسائل الإعلام التي قامت بتغطية المؤتمر. 2. الإعلان عن تأسيس هيئة علماء فلسطين في الخارج هيئة شرعية مستقلة لها شخصيتها الاعتبارية اعتباراً من تاريخه. 3. إقرار النظام الأساسي للهيئة بعد مناقشته واقتراح التعديلات وتفويض المكتب الإداري بإجراء ما يلزم حول ذلك. (مرفق نسخة منه). 4. اعتماد نتائج انتخابات المكتب التنفيذي الأول للهيئة والذي يضم كلاًّ من العلماء التالية أسماؤهم:
     1- الدكتور عبد الغني التميمي.
     2- الدكتور تيسير الفتياني.
     3- الدكتور محمد اشبير.
     4- الدكتور حافظ الكرمي.
     5- الدكتور عبد الجبار سعيد.
     6- الدكتور منذر زيتون.
     7- الدكتور نواف تكروري.
     8- الدكتور محمد الجمل.
     9- الدكتور إبراهيم أبو شقرا.
وقد عقد المكتب التنفيذي المنتخب اجتماعه الأول وانتخب:
     الدكتور عبد الغني التميمي رئيساً
     الدكتور عبد الجبار سعيد أميناً عامًّا
     والدكتور إبراهيم أبو شقرا مسؤولاً ماليًّا.
  5- يدعو المكتب التنفيذي للهيئة جميع علماء فلسطين الذين تتوافر فيهم شروط الانتساب للهيئة للانتساب إليها.
  6. يدعو المؤتمرون جميع الهيئات واتحادات وروابط العلماء للتعاون مع هيئة علماء فلسطين في الخارج  علماً بأن الهيئة سوف تشكل لجاناً للتواصل مع العلماء في البلاد العربية والإسلامية.
  7. يحيي المشاركون في المؤتمر إخوانهم علماء الأمة على وقفتهم الشجاعة أثناء العدوان على غزة، ويدعونهم لمواصلة جهودهم في قيادة أبناء الأمة الإسلامية وإعداد جيل التحرير والنصر، ومواصلة الجهاد حتى دحر الاحتلال وتحرير المسجد الأقصى وكامل التراب الفلسطيني.   8. يدعو المؤتمر علماء العالم الإسلامي وهيئاته الرسمية والشعبية للعمل على تحرير المسجد الأقصى المبارك وجميع المقدسات وحمايتها والذود عنها بالغالي والنفيس. 9. يوجه المشاركون في المؤتمر التحية لأبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، ويحيون جهاده ومقاومته الباسلة، ويدعون أبناء الشعب الفلسطيني لمواصلة الجهاد والصمود والتمسك بالحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق العودة وإقامة دولتهم المستقلة على كامل تراب فلسطين وعاصمتها القدس الشريف. 10. يحيي المشاركون في المؤتمر صمود أهلنا في غزة، ويهنئونهم بالانتصار على العدو المحتل، ويدعون أبناء الشعب الفلسطيني وأبناء الأمة العربية والإسلامية كافة للمزيد من الالتفاف حول الجهاد والمقاومة والمزيد من دعم الصمود لأهلنا في فلسطين عموماً وفي القدس وغزة خصوصاً. 11. يدعو المشاركون في المؤتمر قيادات الشعب الفلسطيني والفصائل كافة إلى وحدة الكلمة على قاعدة الاحتكام إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والحفاظ على الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني ومقدساته والثوابت الشرعية للقضية الفلسطينية، مما يتطلب سرعة استئناف الحوار بين أبناء الشعب الفلسطيني وتجاوز كل الخلافات والتجاوب مع متطلبات المرحلة لمواجهة الاحتلال وصد العدوان. 12. يدعو المشاركون في المؤتمر أبناء الشعب الفلسطيني وأبناء الأمة العربية والإسلامية إلى مقاطعة البضائع والمنتجات الصهيونية والأمريكية الداعمة للاحتلال الصهيوني، كما يدعون إلى وقف كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني، وإغلاق سفارات العدو ومكاتبه وطرد سفرائه من عواصم الدول العربية والإسلامية. 13. يحيي المشاركون في المؤتمر أبناء الأمة العربية والإسلامية وجميع أحرار العالم الذين ناصروا الشعب الفلسطيني أثناء العدوان على غزة، ويدعونهم لمواصلة جهودهم وفعاليتهم حتى يرفع الحصار الجائر وتفتح المعابر وفي مقدمتها معبر رفح، كما ندعو إلى تسريع جهود الإغاثة وإعادة الإعمار في قطاع غزة. 14. يوجه المشاركون في المؤتمر التحية لأسرانا البواسل في سجون الاحتلال ومنهم العلماء ويدعون الجهات المعنية لبذل الجهود الحثيثة للإفراج عنهم وإعادتهم لأهلهم وذويهم.

خاص موقع هيئة علماء فلسطين في الخارج