‏‏1 - نسخة إزالة الصورة من الطباعة

كتاب الشهر6

د. فاتح الصافوطي

كتاب الثاني عشر من آذار/ الشيخ الدكتور أحمد نوفل... حياته وآثاره،

المؤلف: د. فاتح حسني الصافوطي.

اسم الكتاب يدلّ على تاريخ ولادة هذا العالم العامل المجاهد، في الثاني عشر من آذار للعام السادس والأربعين من القرن العشرين.

وهذا الكتاب له ميزتان: الأولى: أنه يؤرخ لحياة الشيخ منذ ولادته قبيل نكبة فلسطين ومعاناة الهجرة من الديار، وحياة الخيام والطرد من الديار، ثم النكسة وما تبعها من سقوط باقي فلسطين تحت احتلال الصهاينة، وما تخلل ذلك من معاناة وتهجير وجوع وموت وحسرة. وتكلم الكتاب عن فترة الجهاد فيما يسمى قواعد الشيوخ في نهايات الستينيات؛ فالشيخ كان قائداً عسكرياً ميدانياً عرفته ساحات الوغى، كما طابت به مجالس العلم والدرس في الجامعات الأردنية، وبصماته في مناهج وثقافات الدول العربية، والجاليات المسلمة في شتى دول العالم.

وهذه السيرة وهذه المعاناة تمثل معاناة وسيرة شعب بأكمله عاش تحت القهر الهجرة والتشريد، فبين الكتاب معاناة أسرة الشيخ من موت الأفراد من الجوع والبرد والعراء، لتعكس معاناة الشعب الفلسطيني بأسره.

اما الميزة الثانية: فقد بين هذا الكتاب معالم منهج الشيخ في التفسير وعلوم القرآن: وهل كان للشيخ منهج واضح يسير عليه؟ هل انضبط الشيخ بأصول وضوابط التفسير؟ هل كان للشيخ بصماته في التفسير أم مجرد ناقل وحافظ فقط؟ كيف تعامل مع النصوص القرآنية والتراث الديني؟

فبين الكتاب منهج الشيخ وأصوله التي بنى عليها تفسيره، وأظهر بصمات الشيخ وآراءه واجتهاداته، وأبرزت الدراسة مرتكزات التفسير عند الشيخ وطريقته في البحث والاجتهاد والاستنباط.

هذا فيديو قصير عن الكتاب:

https://youtu.be/Ud1NJT_p83s

هذه نبذة عن حياة المؤلف:

https://drive.google.com/file/d/1-gigW4EUrYIhzc5YAm7AW4kh1dKF_YK6/view?usp=sharing