ملخص محاضرات الملتقى

الخميس 16 سبتمبر 2021 08:54 ص بتوقيت القدس المحتلة

ملخص محاضرات الملتقى

محاضرة القيادة الفاعلة

بدأ الأستاذ الدكتور خالد شاهين المحاضرة تفاعلياً مع الحضور بشرح مفهوم القيادة وتعريف القائد ثم تطرق إلى كيفية صناعة القادة. يليه تحدثه عن مصدر اكتساب القادة لقوتهم واستكمل موضوعه بحديثه عن سمات القادة والصّفات العشرة لهم مميزا الفرق بينهم. واختتم المحاضرة بتوضيح أبعاد القيادة الملهمة .

تجربة التعليم الديني في تركيا

افتتح الأستاذ الدكتور نظيف يلماز الجلسة بالحديث عن سبب حب الاتراك لفلسطين والقدس وتحدث عن ضرورة تطبيق أوامر القرآن بالتعلم وزيادة الأسس العلمية في المدارس واستهل بحديثه عن ميزات التعليم الديني في تركيا مضيفاً ما يوضح عن مدارس دار الخلافة العالية ومدارس الأئمّة والخطباء وأنهى الجلسة بالرد على بعض استفسارات الطلبة المشاركين.

خطط العمل لنصرة القضية الفلسطينية

ورشة عمل قدمها الدكتور عبد الرحمن الفرّا والدكتور أنس اليازوري

استفتح الدكتور عبد الرحمن الفرّا الورشة بالحديث عن المخاطر المحدقة بالأمة ثم ألحق ذلك بالفرص المتاحة للأمة. استكمل موضوع الورشة بشرح مشروع إساءة الوجوه بمحاوره الأربعة ثم انتقل إلى مسارات وأفكار المشاريع الخمسة . اختتمت الجلسة باستلام الدكتور أنس اليازوري أفكار المشاريع والمقترحات من مجموعات الطلبة المقسمة حسب الجنسيات المختلفة .

محاضرة المقاومة

قدمها الدكتور محمد محسن صالح

قسم المحاضر الموضوع على جلستين

تناول في الجلسة الأولى ملامح عامة عن المقاومة وتاريخها منذ بداية الاحتلال البريطاني حتى حرب ال1973 من ثورات وحروب بمجرياتها ونتائجها وجمعيات تم تأسيسها في تلك الحقبة.

في الجلسة الثانيةتحدث عن تأسيس حركة حماس وأبرز قاداتها وأهم المعارك التي دارت ضد الكيان الصهيوني حتى معركتهم الأخيرة سيف القدس.

‎ ‎

ندوة بعنوان ما لا يسع الداعية جهله عن القضية الفلسطينية وضرورة وحدة الأمة

محاضروا الندوة الدكتور عبد الوهاب إكنجي ،الدكتور نواف التكروري والأستاذ مخلص برزق

كانت الندوة مقسمة على جلستين في يومي الأحد والاثنين. تناولت هذه الندوة العناوين التالية :

١. تحدث الدكتور عبد الوهاب إكنجي عن وحدة الأمة وأهمية ذلك في تحرير الأرض المقدسة.

٢.  تحدث الأستاذ مخلص برزق عن كتبه ومؤلفاته حول القضية وما تحتويه من معلومات. كان أهمها كتاب "الوعد من خيبر إلى القدس" وكتاب "الأقصى قرة عين الرسول صلّى الله عليه وسلم".

٣. الجزء الثاني من الندوة قدمه الدكتور نواف التكروري بعنوان ما لا يسع المسلم جهله عن القضية الفلسطينية .

التطور السياسي للمشروع اليهودي الصهيوني حتى 1948

افتتح الدكتور داوود خلف محاضرته بالحديث عن الاستراتيجيات العامّة والتنفيذية لإقامة الكيانات السياسية اليهودية ثم تكلم عن أنواع الكيانات اليهودية قبل الشتات وبعده. أكمل متحدثاً عن مشاريع دولٍ وكيانات قامت على الأراضي الفلسطينية وخارجها. وعرَّج على صناعة القوى السياسية الدولية وأنهى المحاضرة بذكر استراتيجية التحالف مع قوى دولية .

مراتب الإصلاح

قام الدكتور أحمد السيد بتقديم محاضرة يوضح فيها مراتب الإصلاح مبتدئاً بتقسيمهم إلى ثلاث مراتب أساسية موضحا مشاكل كلٍّ منهم وما هي الحلول المترتبة على ذلك. لخّص الدكتور محاضرته ب"هل هناك أمل ، من هم الذين على صواب ، كيف نكون أملاً" .

اختتمت المحاضرة بتوضيح أهميّة وجود المرشد أو القدوة صاحب العلم .

التكامل بين العاملين للإسلام

استفتح الدكتور محمد الصغير المحاضرة موضحاً أسس التكامل ومعوقاته . استكملها بثقافة التكامل وواجباته. ثم مجالاته ومستوياته وخطوطه الحمراء. واختتم فقرته بأسئلة الفحص التي تختبر الجهزية للتكامل . أكمل المحاضرة الدكتور خير الله طالب معرجاً على حكم التكامل بين العاملين للإسلام مضيفاً إلى ذلك أن علم التأصيل والتطبيق لا يفترقان أبداً وأتمَّ المحاضرة بذكر أمثلة من سير الأنبياء والصحابة.

دورة الشباب في انجاح العمل السياسي

بدأ البروفيسور ياسين أكتاي محاضرته بالتحدث عن أسباب نجاح التجربة التركية  ثم تحدث عن حل مشاكل النظام الصحي والتعليمي وتكلم عن كيفية حصولهم على الرؤية المستقبلية ثم تطرق لموضوع تبدل الأجيال والفرق بين تربية الاجيال القديمة والجيل الجديد وتحدث عن نسبة توزع السكان بين الريف والمدينة وتأثيراتها وتحدث عن التخوفات المستقبلية وأنهى بالرد على الاستفسارات

محاضرة الربانية

بدأ العلامة محمد الحسن ولد الددو محاضرته بالتحدث عن الفرق بين الجنان المذكورة في سورة الرحمن

ثم فرّق بين الشاب الصالح والفاسد من ناحية الهمة العالية وتحدث عن مراتب تزكية النفس المذكورة في سورة العصر ثم شرح أصول الذكر التوقيفية وفروعه وبم يجب أن يتحصن المؤمن حين الذكر وقسّم الوقت حسب العبادة لأربع أوقات واختتم المحاضرة بالرد على استفسارات المشاركين

معركة سيف القدس

بدأ الدكتور عبد الرحمن حمد محاضرته بالتعريف بالمعارك الأخيرة التي خاضها الفلسطينيون ضد العدو الصهيوني وأسمائها وكم دامت كل معركة  ثم تحدث عن الأسباب المباشرة وغير المباشرة لمعركة سيف القدس ثم شرح مجريات المعركة وأهم التكتيكات المستخدمة فيها وتحدث عن آثار المعركة ونتائجها

وأنهى المحاضرة بتعداد صفات القادة والشهداء وأمثلة عنهم من الساحة الفلسطينية

التطورات السياسية : أ. موسى أبو مرزوق

بدأ الأستاذ محاضرته بالحديث عن آخر التطورات السياسية في العالم الإسلامي ومن أبرزها النصر الذي حققته طالبان في أفغانستان وعبر عن هذا النصر بقوله: هو فرحة كبرى ونصر لكل المسلمين. ثم تحدث عن فضل الجهاد وأهميته وأن كل ساحة فيها جهاد هو عزة لنا ولذلك على الأمة عدم ترك الجهاد بكل أشكاله.

ثم انتقل بحديثه عن معركة سيف القدس وما بعدها

ومن أهم هذه الأمور قوله : تبين أن كلمة القدس هي المحرك الأساسي لضمائر وأموال وأفئدة الشعوب.

دورة التيارات الإصلاحية : د. سعد الكبيسي

افتتح الدكتور هذه الدورة بقدمة مهمة تكلم فيها عن قضية الإصلاح ومركزيتها في القرآن الكريم وأكد أنه لا بد من دراسة جميع الاتجاهات الإصلاحية للتعرف عليها والاستفادة منها جميعها. ثم ذكر الدكتور أن هذه الدراسة هي لآخر ثلاثة قرون حيث بداية ظهور هذه التيارات الإصلاحية.  بعدها بدأ الدكتور بالحديث عن الاتجاهات بعد تقسيمها إلى 5 أقسام رئيسية وهي :

( الشمولية - السلفية - التربوية - السياسية - النهضوية )

وهذه الأقسام يتفرع منها 54 اتجاه.  بعد سرده لكل الاتجاهات أكد على أمور مهمة منها :  كثرة هذه التيارات دليل على أن الاجتهاد في أمتنا كبير وغزير، وأن علينا أن نهتم بالتجارب الناجحة ونستفيد منها دون أن نستنسخ وأن ندرس التجارب الفاشلة ونستفيد من أخطاءها وأن الداعية المتمكن هو الذي يدرك الفروقات قبل التوافقات.  وختم الدورة بطريقة عملية لدراسة أي من هذه الاتجاهات عن طريق دراسة 5 أمور فيها :

1. قراءة واقع الإصلاح

2. أهداف الإصلاح

3. مناهج الإصلاح

4. أدوات الإصلاح

5. التعامل مع مرجعيات الإصلاح.

وحدة الأمة المفهوم والعوامل والاليات:

د. سيف الدين عبد الفتاح

كانت بداية هذه المحاضرة حول الحديث عن أصول الفقه الاستراتيجي والعمراني حيث ذكر فيها الدكتور الثوابت المهمة التي يجب علينا معرفتها عند الحديث عن وحدة الأمة. ثم تحدث عن السباعية التي يجب على الأمة القيام بها حتى تكون  الحاكمية لهذه الأمة وهي مذكورة في كتاب الدكتور توفيق الشاوي. وبين الفروقات في المصطلحات المتداولة مثل العالم الإسلامي أو الشرق الأوسط ومفهوم الأمة. ثم ختم المحاضرة بالتكلم عن المعادلة الأساسية للتغيير وهي ( ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة ) وفيها ثلاثية ( الإرادة - الإدارة - العدة  ).

ندوة حول بشائر النصر :

أعطيت هذه الندوة على قسمين:

الأول:  كان مع الشيخ عبد الحي يوسف

وتحدث فيها عن العوائق التي تعيق أو تأخر بشائر النصر ثم ذكر السنن والقوانين التي لا بد للناس أن تعلمها وختم بالكلام عن بشائر النصر في هذا الزمان.

الثاني كان مع الدكتور عمر الجيوسي استهل حديثه بالكلام عن نظرية دوائر البركة وبعدها عرج بالحديث عن أهمية الصورة والإعلام ودوره الكبير في تغيير نتائج المعارك وذكر أمثلة على ذلك ثم عدد بعض الأمثلة المعاصرة التي هي من بشائر النصر ونماذج مميزة كان لها الأثر الكبير. ثم ختم حديثه بذكر المبادرات الإيجابية التي تحركت من أجل نصرة القدس وقضايا المسلمين وأن اتخاذ القرار وتحديد الهدف أول الخطوات على طريق التحرير.

تجربة الشؤون الدينية في العلاقات والتعليم

د. سليم أرغون

بدأ الدكتور هذه المحاضرة بعرض فيديو تعريفي

عن إنجازات الشؤون الدينية التركية على المستوى الداخلي والخارجي وكان باللغة العربية. ثم تابع الدكتور في الحديث عن أهم المشاريع العلمية والتدريبية والعمرانية التي قامت بها الشؤون الدينية وعن العلاقات التي قامت بها مع مختلف الدول الإسلامية.

وفي ختام كلامه بين الدكتور أن أعداء الإسلام يعملون ليلاً نهاراً ويبذلون الكثير من الأموال من أجل تنصير المسلمين، وبين أن الجهد كبير وأنه الواجبات كثيرة فعلينا أن نستمر في دعم المشاريع التي تنهض بالأمة وبذل كل المستطاع في ذلك.

حاضر العالم الإسلامي : د. محمد گورماز

في بداية هذه المحاضرة تحدث الدكتور أن العالم الإسلامي على مدى التاريخ مرّ بثلاثة فتن كبيرة

وأننا اليوم نشهد الفتنة الرابعة وهي محاربة الربيع العربي وما تلاها من أحداث. ثم ذكر الدكتور أنه يجب علينا أن لا ننشغل بقضية من قضايا المسلمين عن القضايا الأخرى وأن يكون اهتمامنا لكل القضايا على نفس المستوى. ثم عدد مزايا هذه الأمة والتي هي :

1. الخيرية 2. الوسطية 3. الشاهدية

وختم في عبارة مهمة :

لا يمكن لهذه الأمة إلا أن تكون في مركز العالم لتوجيهه إلى الخير.

خاص موقع هيئة علماء فلسطين في الخارج